الرئيسيةمحليات

الأردنيون الأكثر تفكيرا بالهجرة بين سكان المنطقة

الحياة نيوز- قالت الشبكة البحثية “الباروميتر العربي”، إن الأردن من أكثر دول الشرق الأوسط التي يفكر سكانها بمغادرة البلاد، بنسبة مئوية تقدر بـ48 بالمئة.

وأضافت الشبكة، في تقرير “الهجرة” الذي اطلعت عليه “عمون”، أن الظروف الاقتصادية تعد السبب الرئيس بالتفكير في الهجرة لدى الأردنيين بنسبة مئوية تصل إلى 93 بالمئة، و6 بالمئة من أجل فرص تعليمية، و1 بالمئة فقط لأسباب أمنية.

والأردنيون، وفق التقرير، يفضلون أمريكا الشمالية، إذ إن 35 بالمئة يرغبون بالهجرة للولايات المتحدة و30 بالمئة لكندا، و14 بالمئة لألمانيا، و14 بالمئة لتركيا، و13 بالمئة للإمارات، و9 بالمئة للسعودية و1 من كل 10 في الأردن يفضلون قطر.

وبين أن شباب الأردن هم الأكثر إقبالا على الهجرة مقارنة بالأكبر سنًا، حيث أن 63 بالمئة من الشباب يفكرون بالهجرة.

وذكر التقرير، أن حوالي 56 بالمئة من الراغبين بمغادرة المملكة هم من الحاصلين على تعليم جامعي، في حين كان 43 بالمئة من الراغبين بالهجرة حاصلين على تعليم ثانوي أو أقل.

وتبلغ نسبة الراغبين بالهجرة من الرجال في العينة حوالي 56 بالمئة و39 بالمئة من الإناث، وأوضح التقرير أن الفجوة الجندرية كبيرة في الملف أيضا بعد بلوغها 17 بالمئة.

وعن الهجرة غير الرسمية، قال التقرير إن 26 بالمئة من الراغبين بالهجرة يفكرون بالهجرة حتى في غياب الأوراق الرسمية القانونية اللازمة (27 بالمئة حاصلون على تعليم جامعي، و25 حاصلون على تعليم ثانوي أو أقل).

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى