ثقافة وفنون

أسد كارول سماحة يورطها مع القوانين المصرية.. ما القصة؟

الحياة نيوز- لم يعلم الملحن المصري محمد رحيم أن هديته للنجمة اللبنانية كارول سماحة في عيد ميلادها ستورطها في مخالفة القوانين المصرية.

وأهدى محمد رحيم كارول سماحة المقيمة في مصر شبلًا (أسد صغير) بمناسبة عيد ميلادها الـ50، مبررًا ذلك بأنها من مواليد برج الأسد، لكن القانون المصري يجرم حيازة الحيوانات المفترسة والبرية.

مساءلة قانونية

وجه مدير الإدارة المركزية لحدائق الحيوان في مصر، الدكتور محمد رجائي، تحذيرا للنجمة اللبنانية، قائلا إن قانون الزراعة وقانون وزارة البيئة يجرمان حيازة الحيوانات المفترسة والبرية إلا بترخيص.

وأوضح المسؤول المصري في تصريحات تلفزيونية، مساء الثلاثاء، أن من يخالف ذلك بحيازة حيوان مفترس يحرر ضده محضر، معتبرا أن حيازة الحيوانات الخطرة والمفترسة في البيوت “شيء جديد علينا”.

وأضاف “رجائي”: “هذا الحيوان عندما يكبر يتحول لحيوان مفترس، ويضطر مقتنيه للتخلص منه بطريقه غير شرعية”، معتبرًا أن صورة النجمة كارول سماحة مع الأسد “مخالفة وتعرضها للمساءلة القانونية”.

وناشد المسؤول المصري المطربة اللبنانية التخلص من الشبل بطريقة مشروعة وقانونية بتسليمه لحدائق الحيوان، مؤكدًا أن “الحدائق تستقبل هذه الحيوانات وتقوم بعمل حجر صحي لها للتأكد من سلامتها”.

انتقادات حقوقية

تعرضت كارول سماحة لانتقادات من النشطاء الحقوقيين المدافعين عن الحيوان، وأعربت الناشطة اللبنانية في مجال الرفق بالحيوان، غنى نحفاوي عن استيائها لتجاوز الفنانة لقانون البيئة في مصر.

وأكدت “نحفاوي” عبر حسابها على موقع “فيسبوك” أن كارول سماحة “خالفت القانون رقم 4 لسنة 1994 وتعديلاته بالقانون رقم 9 لسنة 2009، والقانون رقم 105 لعام 2015، اللذين يجرمان اقتناء، قتل، صيد، حيازة، إمساك الحيوانات البرية”.

وأشارت أيضًا إلى تجاوز المطربة الشهيرة لمعاهدة “CITES” المعنية بحماية الحيوانات البرية، معربة عن “صدمتها الكبيرة بعدم إلمام كارول سماحة بهذه القوانين وقيامها بهذه التجاوزات”، مشيرة إلى تواصلها مع الجهات المعنية في مصر لإعادة الشبل إلى بيئته.

واستعرضت النجمة اللبنانية المقيمة في مصر الهدية الاستثنائية التي وصلتها من محمد رحيم، وظهرت في مقطع فيديو وهي تملس على جسد الشبل، كاشفة عن غرابة الموقف وجماله.

وقالت كارول سماحة:” أنا عيد ميلادي اليوم، وإجاني كادو (هدية) كتير غريب، ما بحياتي كنت أتخيل حدى يهديني أسد حقيقي، عمره شهر، في أهضم من هيك! هيدي أحلى ذكرى بحياتي وحياة الله”.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى