الرئيسيةغير مصنفمحليات

متحدثو منصة TEDبالعربي يؤكّدون ضرورة إطلاق العنان للإمكانات البشرية في الفعالية الإقليمية الثانية بالأردن

متحدثو منصة TEDبالعربي يؤكّدون ضرورة إطلاق العنان للإمكانات البشرية في الفعالية الإقليمية الثانية بالأردن
حضرت سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني فعالية TED بالعربي في عمّان في إطار التعاون بين TED ومؤسسة قطر
تحت الرعاية السامية لصاحب السمو الملكي الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، حضر وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة، ممثلاً عن سموه، الفعالية الإقليمية الثانية لمنصة TED بالعربي التي انطلقت من قلب العاصمة الاردنية-عمّان، والتي شهدت حضور سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني، نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع والرئيس التنفيذي للمؤسسة.
انعقدت الفعالية، التي أقيمت في إطار الشراكة التي تجمع بين مؤسسة قطر وTED في جامعة الحسين التقنية للأعمال، إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد، وشهدت حضور عدد من أصحاب السمو الملكي والمعالي وأصحاب السعادة، إلى جانب عدد من قيادات مؤسسة قطر، ونخبة من الخبراء ومتحدثي TED من أنحاء العالم، كما شارك 62 طلابًا وخريجيًا من المدارس والجامعات من شتى أنحاء العالم العربي ومنها قطر والأردن والسعودية وعُمان والكويت وفلسطين في هذا الحدث بدعم من برنامج الأعوام الثقافية التابع لمتاحف قطر.
تعكس الفعالية الإقليمية الثانية لمنصةTED بالعربي في الأردن، الجهود التي تبذلها مؤسسة قطر بغية تعزيز اللغة العربية والاحتفاء بها، والتزام المؤسسة بتوفير المنصات التي تُمكّن الأفراد من كافة مناحي الحياة من مشاركة معارفهم وأفكارهم وخبراتهم.
تحت شعار “بقدراتنا نرتقي بأفكارنا”، استُهلت الفعالية بكلمة رئيسية ألقاها أحمد المنصور، مُعلّم في مركز الابتكار في أكاديمية قطر للعلوم والتكنولوجيا، إحدى المدارس العاملة تحت مظلة التعليم ما قبل الجامعي في مؤسسة قطر، وسلّط فيها الضوء على الثراء اللغوي الذي تكتنزه لغتنا العربية، وضرورة تمكين الناطقين بالعربية من تكريس لغتهم لإطلاق قدراتهم وإمكاناتهم.

قال المنصور: “اللغةُ للناطق كالأدوات للصانع، يُمكنه تنوّع أدواته من تزيين منتجاته، ولا أكثر من تلك الأدوات في لغتنا العربية، فناطق العربية لديه وفرة من المفردات المعجمية والبلاغية التي تمكنه من صياغة أفكاره في أحلى حلّة وأبهى صورة”.
‎أضاف المنصور: “نؤكد اليوم دعوتنا لأبنائنا وأبناء هذه اللغة بالاستمرار في استثمار أدواتها المتنوعة، والأمانة تقعُ على عاتقنا لنساعدهم ليُبصروا ألوانَ اللغة، وتكونَ لهم أداةً للتعبيرِ عن أفكارهم والارتقاء بقدراتهم”.
شهدت فعالية TED بالعربي الإقليمية في الأردن الإعلان عن إطلاق أوّل نسخة من منصة “شارك أفكارك مع TED بالعربي”، التي ستفتح الباب للترحيب بصناع التغيير المبدعين ليناقشوا أفكارهم، حيث سيقع الاختيار من خلالها على 16 متحدثًا من كافة أنحاء العالم الناطق باللغة العربية ممن سيقدمون أفكارًا مبتكرة ومُلهمة باللغة العربية للمشاركة في محاضرات TED في الفعالية الرئيسية التي ستقام في مارس 2023 في الدوحة، قطر.
كذلك شهدت الفعالية، التي قدّمتها الصحفية ميس النوباني، مشاركة الكاتب والمخرج المسرحي الفلسطيني أمير نزار الزعبي، الذي ألقى خطابًا روى فيه قصّة عمله الفني رحلة “أمل الصغيرة”، وهي دمية عملاقة تمثل طفلة لاجئة، قطعت مسافة 8 آلاف كيلو متر في أنحاء أوروبا لإيصال رسالة عن اللاجئين.
وقال الزعبي لجمهورTED بالعربي: “رحلةُ أمل انطلقت لأنه كانت لدينا الحاجة لأن نوقر ونحترم هؤلاء الملايين الذين تشردوا وأصبحوا لاجئين. أردنا أن نسلط الضوء على ما يمر به اللاجئين من صعوباتٍ وتحدياتٍ وأن نحتفي بقدرتِهم في التغلبِ على المصاعب وعزيمتِهم بالبحثِ عن حياهٍ آمنة”.
أضاف الزعبي: “تقليص الإنسان إلى عنوان سياسي يسلخ عن الفرد خصوصيته، ويجرّده من كل ما يملكه ويصنع منه رقمًا إحصائيًا فقط لا غير. لن نتعامل مع آمال وكأنها قضية، بل أردنا أن نروي قصهً فرديةً خاصة، قصة طفلة سورية أصبحت لاجئهً لأنها ضاعت في ضباب الحرب”.
كان من بين المتحدّثين أيضًا شيخة الجساسي، أوّل عمانية مكفوفة تحصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة بيدفوردشير بالمملكة المتحدة، التي تحدّثت في خطابها عن التحديات التي واجهتها في مسيرتها في التعليمية والمهنية وبودكاست “نور” للمكفوفين الذي أطلقته باللغة العربية لمساعدة المكفوفين، وكيف تمكّنت من التغلب عليها.

وقالت الجساسي: “العمى ليس بالأمر السهل، ولا من يتخطاه ويجتازه هو إنسان خارق، وإنما هو شخص سعى واجتهد وحصل على الدعم والمساندة اللازمة من أهله ومجتمعه ليعيش حياته ويحقق ذاته وطموحه ليكون كما يريد ويرغب. تخرجت وحصلت على درجة البكالوريوس في الترجمة، والماجستير في إدارة الأعمال، أنا اليوم موظفة حكومية أعمل في الترجمة وإدارة الأعمال والطموح ما يزال متوقد، العطاء لا يتوقف، تظل مسؤوليتنا نشر التوعية والمعرفة التي اكتسبناها”.

كما انضمت إلى النقاش الناشطة الفلسطينية منى الكرد في الفعالية التي تخللها سلسلة من الأنشطة المتنوعة شملت 8 ورش عمل بعنوان “إطلاق العنان للإمكانات” نظمها شركاء من الأردن وقطر، وجدارية مؤسسة قطر التي تتضمن فيديو توضيحي لتعريف الجمهور بالمزيد عن مؤسسة قطر، بالإضافة إلى معرض فني عن الفن والابتكار ورواية القصص.

تُشكّل هذه الفعالية النسخة الإقليمية الثانية لمنصة TED بالعربي، حيث أقيمت الفعالية الأولى في الدوحة في إطار فعاليات مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم “وايز” 2021 إحدى مبادرات مؤسسة قطر العالمية في التعليم. ومنذ انطلاق المبادرة في عام 2020 بناءً على الإيمان المشترك بين مؤسسة قطر و TED بقوّة الأفكار وأهميتها، سجّل موقعها الإلكتروني قرابة 2 مليون زيارة، كما وصل محتوى المنصة لأكثر من 16 مليون فرد، وحظي بأكثر من 36 مليون مشاهدة على منصات التواصل الاجتماعي.
للاطلاع على المزيد من المعلومات حول TED بالعربي واستكشاف الأفكار والمحتوى المتاح عبر هذه المنصة، يُمكنكم زيارة الموقع الإلكتروني tedinarabic.ted.com/ar.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى