محلياتهام

تكريم في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة

الحياة نيوز-  إيماناً من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة بأهمية إسهام المرأة في مجال العلوم للارتقاء بالعالم، وتحت رعاية المديرة العامة للمنظمة السيدة أودري أزولاي وبحضور سفير المملكة الأردنية الهاشمية لدى اليونسكو مكرم مصطفى القيسي، منح برنامج ” لوريال اليونسكو” لكل من الباحثتين الأردنيتين الدكتورة لينا ذهبية و الدكتورة نوف محمود جائزة لوريال اليونسكو “للمواهب الدولية الصاعدة للمرأة في مجال العلوم”.
حيث دعم هذا البرنامج والذي يمثل تعاوناً وثيقاً بين المنظمة ومؤسسة لوريال العالمية على مدى 24 عاماً أكثر من 3100 باحث في 117 دولة ومنح 107 باحثة حصلت 3 منهن على جائزة نوبل للعلوم.
وعلى هامش حفل التكريم في مبنى اليونسكو والذي سبقه حفل غداء تكريمي للباحثتين في مبنى السفارة الأردنية في باريس، التقت المديرة العامة لليونسكو السيدة أودري أزولاي مع الباحثتين الأردنيتين مؤكدةً على أن تكرار فوز باحثتين من الأردن بهذه الجائزة للمرة الثانية يظهر حجم التقدم العلمي والبحثي في المملكة، ويؤكد أيضاً على دور الأردن البارز في المحافل العلمية العالمية.
بدوره أكد السفير القيسي أثناء اللقاء على أنه بفضل هذه النخبة من أبناء الأردن وبناته وروح الوطنية والانتماء حملت الباحثتان الأردنيتان إسم الأردن عالمياً لتكونا من ضمن النخبة الأميز على مستوى العالم.

حازت الباحثة الأردنية الدكتورة نوف محمود وهي أستاذة مساعدة في الصيدلانيات وتكنولوجيا الصيدلة في كلية الصيدلة/جامعة الزيتونة الأردنية على جائزة لوريال-اليونسكو بعد تقديم مشروع رسالة الدكتوراة والذي يركز على تكنولوجيا النانو وتطبيقاته الطبية من خلال تصميم مجموعة من “جسيمات نانوية ذهبية بهدف استكشاف إمكانية استخدامها كعلاج مبتكر لأمراض الجلد وبالأخص حب الشباب والالتهابات الجلدية الناجمة عن مرض السكري.
أما الدكتورة لينا ذهبية وهي أستاذة مساعدة في قسم العلوم الصيدلانية في كلية الصيدلة بالجامعة الأردنية وحاصلة على درجة الدكتوراة من كلية الصيدلة من جامعة نوتنغهام في مجال التحليل الحيوي، فقد حازت على جائزة لوريال-اليونسكو بعد تقديم مشروعها والذي يرتكز على “تطوير طرق تحليل جديدة ومبتكرة لاستخدامها في التشخيص المبكر لحالات تسمم الحمل. وسبق وأن حصلت الدكتورة لينا على زمالة (FWIS Levant Young Talent) في عام 2020، وتعتبر من المواهب الدولية الصاعدة لعام 2022.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى