الرئيسيةشايفينكم (رصد الحياة)غير مصنف

بادارة العبداللات … البشير تحقق نجاح باهر بأول عملية زراعة صمام أبهري بالقسطرة / عاجل

أول عملية زراعة صمام أبهري بالقسطرة في البشير

الحياة نيوز – حقق فريق طبي في مستشفيات البشير إنجازا طبياً هو الأول من نوعه على مستوى مستشفيات وزراة الصحة بالمملكة وذلك بنجاحه في إجراء أول عملية زراعة الصمام الأبهري عن طريق القسطرة . (Tavi)

وقال رئيس شعبة أمراض القلب والقسطرة الدكتور سعيد النجار انه أُجريت أول عملية قسطرة لتبديل الصمام الأبهري أول من أمس لمريضة عمرها 73 عاما كانت تعاني من عدة أمراض مزمنة واستئصال الغدة الدرقية وعملية انزلاق غضروفي معقدة للفقرات القطنية.

وأضاف النجار أنه تم إجراء العملية الثانية ،أمس لمريض عمره 79 عاما كان يعاني من ارتفاع ضغط الدم وضعف شديد في عضلة القلب حيث كانت كفاءة العضلة 25% وتضيق مع ارتداد دموي في الصمام الأبهري مما يجعل هذه الحالة من الحالات شديدة الصعوبة .

وذكر الدكتور النجار أن المريضين كانا محولين من أخصائي جراحة القلب بسبب الخطورة العالية عليهما في حال عملية تغيير الصمام الأبهري عن طريق المداخلة الجراحية ، مضيفا أن العمليتين تكللتا بالنجاح بفضل الله تعالى والحالة الصحية لهما ممتازة ويستطيعان مغادرة المستشفى .

وقال الدكتور النجار إن هذه التقنية وُجدت لحل مشاكل المرضى الذين لا يستطيعون عمل العملية الجراحية لأسباب عدة مثل التقدم في العمر، إجراءعملية قلب مفتوح ، أمراض رئوية شديدة و مزمنة ، بالإضافة إلى زيادة الوزن وأسباب أخرى .

مشيراً إلى أن هذه التقنية تعد من التقنيات الحديثة في علم قسطرة القلب ولا يتم عملها إلا في مراكز متخصصة وتحتاج خبرات فنية متقدمة ، ونطمح في مستشفيات البشير أن يكون مركز القلب مركز تحويلي وتدريبي لرفع كفاءة الخدمة المقدمة لمرضى القلب .

وأجرى العملية فريق طبي متخصص مكون من رئيس شعبة أمراض القلب والقسطرة الدكتور سعيد النجار وبإشراف من استشاري أول أمراض القلب الدكتور عبد الله عميش وبمشاركة الطاقم الفني والتمريضي في قسم القسطرة القلبية .

من جانبه قال مدير إدارة مستشفيات البشير الدكتور علي العبداللات إن هذا الإنجاز يعد الأول من نوعه على مستوى مستشفيات وزارة الصحة بشكل عام ومستشفيات البشير بشكل خاص و بسواعد وكوادر أبناء وزارة الصحة الأردنية .

وذكر العبداللات أن هذه الإنجازات النوعية في مستشفيات البشير جاءت بدعم حثيث وتوجيه مستمر ومباشر من وزير الصحة الدكتور فراس الهوّاري و أمين عام الشؤون الفنيّة والإداريّة الدكتورة إلهام خريسات ، حيث أن عملية زراعة الصمام الأبهري بالقسطرة كانت تكلّف وزارة الصحة الأردنية مبالغ باهظة الثمن ، شاكرا الجهود المبذولة من مديرة إدارة المشاريع والتخطيط والتعاون الدولي المهندسة هدى عبابنة .

مُشيداً على وزارة الصحة الأدرنية أنها تسعى دائما لرفع مستوى الخدمات الطبية النوعية المقدمة للمواطن الأردني وتحسين التقنيات والمداخلات الجراحية ليبقى الأردن في طليعة دول المنطقة والإقليم ويبقى مميزا كما عهدناه بالعلوم الطبيَة في ظل قيادة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم وولي عهده الأمين .

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى