محلياتهام

الحوارات: أعراض يتجاهلها الناس قد تكون مؤشر على مرض السرطان

الحياة نيوز  – قال مساعد المدير العام لشؤون المرضى ومدير قسم الطوارئ في مركز الحسين للسرطان، ومدير قسم مركز سميح دروزة للأورام في مستشفيات البشير الدكتور منذر الحوارات، إن كل أنواع السرطانات تعطي مؤشرات أولية للإصابة، قد لا تلاحظ من قبل المرضى أو قد لا يُهتم لها.

وأضاف الحوارات ، أن سرطان الرئة أحد السرطانات التي تعطي أعراضاً مألوفة، مثل السعال ونفث الدم، ونقصان الوزن وضيق التنفس وفقدان الشهية.

وبين أن هناك أعراض تظهر بتأثير الكتلة السرطانية، وفي حال أتت الكتلة على الوريد الأجوف العلوي، أو أدت الى انسداد أحد الشرايين، تؤدي الى تضخم في أوردة العنق أو احمرار بالوجه، أو صعوبة في البلع، وفي حال أتت الكتلة في المنطقة القريبة من الإبط، تؤدي الى حدوث انهدال في الجفن، أو تغير في ملامح الوجه أو صعوبة في تحريك الذراع.

وبين أن هناك أنواع من سرطانات الرئة تعطي اعراضاً شبيهة بأعراض أورام الغدد الصماء، مثل ارتفاع الكالسيوم أو هبوط الصوديوم، هذا الأخير يؤدي الى زيادة عملية التبول بشكل ملحوظ، واحمرار في الوجه، والإسهال والتعرق.

ودعا الحوارات الى عدم إهمال مثل هذه الأعراض مهما صغرت، والتي تعد مؤشرات مبكرة لمرض السرطان، و قد تؤشر الى مرض حقيقي داخل الجسم غير مرصود حتى الان، وبالتالي معرفة هذه الاعراض قد يؤدي للكشف المبكر عن للأورام، والذي يساعد على معالجتها بالسرعة الكافية.

كما دعا إلى عدم تخيل الأعراض، وعدم الدخول بحالة الهلوسة بالمرض، حتى لا تصبح الأعراض نفسية اكثر من كونها حقيقية، ودلل على ذلك بدراسة أجريت ما بعد لقاح كورونا، حيث اعتقد الكثير من الناس أن معظم الأعراض التي تحدث لهم ناجمة عن المطعوم، وبحسب الدراسة تبين أن 75% من هذه الأعراض متخيلة.

عمون

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى