محلياتهام

الجلبي :- الحرب الروسية الأوكرانية مستمرة الى ما لا نهاية

الحياة نيوز – قال الدكتور عصام الجلبي وزير النفط العراقي الأسبق أن الحرب بين روسيا وأوكرانيا مستمرة ولا أحد يعرف نهايتها متى وكيف .
جاء ذلك في محاضرة عقدتها الجمعية الأردنية للعلوم والثقافة تحت عنوان “الحرب الروسية الأوكرانية وأثارها على أسواق الطاقة “بحضور رئيسها الوزير الأسبق سمير الحباشنة والعديد من أعضاء الجمعية والمهتمين بالشأن السياسي حيث قال الجلبي ليس هناك مواطن بالعالم لن يتأثر بهذه الحرب حتى لو برغيف خبزه فالحرب مستمرة ولا ندري الى متى ضمن الظروف والمعطيات الحالية .
وأشار الجلبي في المحاضرة التي قدمه فيها د. فايز الحوراني عضو الجمعية الى أن أوكرانيا تمتلك ٥%من معادن العالم والاولى أوروبيا في الاحتياطات المعدنية خاصة مادة اليورانيوم غير أنها تعتبر سلة غذاء لأوروبا وخاصة روسيا التي واضح أنه من الصعب لكل من يتعامل معها بما يخص الغاز أن يستبدلها بالوقت الحالي على الأقل فروسيا خسرت في إنتاج النفط جراء الحرب بينها وبين أوكرانيا لكن ما زال لديها بدائل لتحسين قدرتها وكمية إنتاجها .
كما قال الجلبي أن هناك أسواق بديلة لتسويق النفط العربي خاصة السعودية حال تدهورت علاقاتها مع روسيا حيث الغاز الروسي لا يمكن تعويضه إلا بالإعتماد على مصادر أخرى منتجة وبأوروبا نفسها .
واشار الجلبي الى أن أهمية أوكرانيا تكمن بأنها الأكبر مساحة في أوروبا من حيث الأراضي الصالحة زراعيا وكذلك الأولى في تصنيع وتصدير الزيوت النباتية وهي ثالث أكبر دولة بالعالم زراعة للبطاطا وبعض الخضروات وتعتبر بذلك سلة الغذاء لأوروبا والعديد من دول العالم .
وفي نهاية الندوة دار حوار بين الحضور والجلبي حيث تمنوا نهاية الحرب واستقرار الأوضاع هناك وبشتى أنحاء العالم .
كما قامت الجمعية الأردنية للعلوم والثقافة بالنهاية بتكريم ثلة من أعضائها الفخريين الراحلين من الأشقاء العراقيين بحضور أصدقائهم وذويهم كما كرمت الجمعية الجلبي بتقديم درع الجمعية له .

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى