مدارس وجامعات

(التحديات التي تواجه الإعلاميات في الميدان) ندوة بجامعة ال البيت

الحياة نيوز-  نظم مركز دراسات المرأة بالتعاون مع مركز التميز والابتكار وريادة الأعمال في جامعة ال البيت ندوة حول  ” الإعلاميات في الميدان والتحديات التي تواجه العاملات في المهنة “

أول المتحدثين في الندوة د صالح الزيود القى كلمة باسم  مركز دراسات المرأة ومركز التميز للابتكار وريادة الأعمال قال فيها ان الجامعة تسعى للتشاركية مع وسائل الاعلام المختلفة  و تتيح الفرصة للتفاعل مع  القضايا الوطنية بروح ايجابية تستمدها من النهج الملكي في تحويل التحديات الى فرص وان هذه الندوة تأتي  لتجسد دعم الجامعة للاعلاميبن للقيام بواجبهم ورسالتهم النبيلة لخدمة افراد المجتمع و الوطن وقضايا الامة .

مستعرضا جهود المملكة قيادة ومؤسسات اعلامية واكاديمية  في التضامن مع شهيدة الكلمة الزميلة شرين ابو عاقله من خلال تخصيص منح دراسية باسم ابوعاقلة حيث اقتدت عدد من المؤسسات الاكاديمية بهذه الخطوة

 وكانت مندوب الإذاعة الأردنية في البادية الشمالية والزعتري د. عواطف الحجايا قد تحدثت حول التحديات التي واجهتها في بدايات عملها و تجربتها الغنية في الإعلام التي تجاوزت بها نمطية الأداء، كما استعرضت الحجايا تجربة  الصحفية شيرين أبو عاقلة ورهام الفرا مبينة أن وضع المراه الإعلامية العاملة الآن أفضل مما مضى نتيجة تفهم طبيعة عملها كما عزت الحجايا سبب ابتعاد البعض عن ممارسة المهنة بسبب ظروف البيئة المحيطة وكذلك تغول بعض القنوات على حقوق العاملات في المجال الإعلامي.

الأستاذ أنس الحراحشة مدير مكتب قناة المملكة في المفرق تحدث عن العوامل المؤثرة في أداء المراسل الصحفي ومنها المؤثرات الخارجية والمؤثرات الداخلية والسياسة التحريرية ومرور المادة عبر قنوات قبيل النشر  وأخلاقيات المهنة وأنماطها وكيفية تماشي ذلك مع عادات وتقاليد المجتمع وكذلك المصادر وكيفية بناء علاقات مع المجتمع والمصادر وخصوصية الجمهور والمجتمع مشيراً إلى أن هنالك الكثير من العوامل والتحديات التي تواجه المراسل الصحفي ويعاني منها الكثير من المراسلين الصحفيين داخل بيئة العمل الداخلية والخارجية.

عطاف الروضان مدير راديو البلد ونائب مدير عام الشبكة الإعلام المجتمعي تحدثت عن التحديات والحلول مبينة أن  التحديات التي تواجه الإعلاميات هي تحديات اجتماعية، و تطرقت  الى مناهج كليات الإعلام التي لاتواكب  التحول الرقمي  والتحدي الإداري والسياسة التحريرية للمؤسسة الاعلامية والتشريعات الناظمة للمهنة. كما استعرضت الروضان تجارب الإعلاميات في أماكن النزاع في لبنان والعراق وسوريا واليمن وفلسطين وأكدت على اهمية  تدريب الاعلاميات   في الميدان  لكي يتعرف  المراسل الميداني على كيفية التعامل مع القضايا التي تتطلب الاتصال المباشر  ، وشدد الحراحشة على بناء الثقة مع الإعلاميين لأنهم رافعة التحديث والتطوير .

الباحثة رهف السردي استعرضت التحديات التي تواجه المرأة في المحافظات والواقع الصحفي لها وعن وسائل الإعلام والتكنولوجيا الحديثة ومدى تأثيرها على تقدم دور المرأة في الإعلام والتأثير عليه .

وفي نهاية الندوة التي حضرها عدد من الاعلاميين في محافظة المفرق والشمال وطلبة الجامعة دار حوار ونقاش مستفيض ما بين المنتدين والحضور أجابوا فيه على أسئلة الحضور واستفساراتهم .ش

(التحديات التي تواجه الإعلاميات في الميدان) ندوة بجامعة ال البيت
(التحديات التي تواجه الإعلاميات في الميدان) ندوة بجامعة ال البيت
تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى