الرئيسيةمحليات

إطلاق برنامج الدبلوم بالرعاية الصحية الإنجابية للتمريض والقابلات

الحياة نيوز- أطلق المجلس التمريضي ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى “أونروا” الخميس، برنامج “الدبلوم المهني في الرعاية الصحية الأولية والصحة الإنجابية للتمريض والقابلات”.

ويحسب بيان صادر عن أونروا، فإن الدبلوم يشمل تدريب الممرضين والممرضات والقابلات العاملين في المراكز الصحية التابعة لأونروا في الأردن والضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة.

وقال مدير الصحة في أونروا- الرئاسة العامة أكيهيرو سيتا، إن الدبلوم موجه إلى الممرضين والممرضات والقابلات العاملين في مراكز الرعاية الصحية الأولية التابعة لأونروا في الأردن والأراضي الفلسطينية، كجزء من التطوير المهني المستمر وللحصول على تدريب متخصص في الرعاية الصحية الأولية للحفاظ على تطبيق موحد للأدلة الإرشادية الصادرة عن أونروا، ولرفع القدرة على تلبية احتياجات اللاجئين الفلسطينيين الصحية.

وأوضح أنه يأتي ضمن خطط وسياسات أونروا في تطوير الكادر التمريضي الذي يعتبر العمود الفقري للرعاية الصحية الأولية والخدمات المقدمة من المراكز الصحية الموزعة في أقاليم عمل أونروا.

أمين عام المجلس التمريضي الأردني هاني النوافلة قال، إن هذا الدبلوم المهني يأتي ضمن استراتيجية المجلس لتعزيز قدرة الممرضين والممرضات والقابلات في مجال الرعاية الصحية الأولية من خلال رفع المعرفة والقدرات الفنية والمهنية في الوقاية والمعالجة والسيطرة على الأمراض ومنع حدوثها، حيث ساهم قسم التطوير المهني المستمر في المجلس بتطوير سلسلة من المواد التدريبية التي يمكن تكييفها لاستخدامها من مقدمي الرعاية الصحية الأولية.

وأضاف، أنه تم تصميم الدبلوم لتوفير فهم أعمق وتطبيق مبني على الممارسات الصحية الفضلى المبنية على الأدلة، حيث يتضمن الدبلوم مواد تدريبية نظرية وعملية ستُدرس بواسطة نخبة من الأطباء والممرضين المختصين في هذا المجال.

وأشار البيان إلى أن حفل إطلاق البرنامج تم وجاهيا في الأردن، وبمشاركة إقليمي الضفة الغربية وغزة عن بعد، وحضره عدد من ممثلي وزارتي الصحة الأردنية والفلسطينية ومنظمة الصحة العالمية وغيرهم من الشركاء الفاعلين لأونروا وجميع المتدربين والمتدربات.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى