اقتصاد وأعمال

أكاديمية “جورامكو” تتوصل لاتفاق مع شركة “Aerojet Aviation” لإنشاء أكاديمية تدريب

 

الحياة نيوز –  أعلنت أكاديمية جورامكو، التابعة للشركة الأردنية لصيانة الطائرات المحدودة “جورامكو”، والمتخصصة في برامج التدريب والتعليم في مجال صيانة وإصلاح وتجديد الطائرات التجارية، عن إبرام اتفاقية لدعم إنشاء أكاديمية “Aerojet Aviation”، لتكون أول مؤسسة من نوعها تقدم دورات متقدمة في صيانة الطائرات في غانا والمنطقة المجاورة.

وكانت أكاديمية “جورامكو” قد تأسست في العام 2007، وتحديداً في مقر شركة “جورامكو” في عمّان، بهدف توفير الدورات التدريبية الخاصة بصيانة الطائرات، متميزة عن غيرها بما توفره من رؤى ومحاكاة واقعية للعمليات اليومية في مجال صيانة وإصلاح وتجديد الطائرات على مستوى عالمي، ما يمكنها من رفد المتدريبن بمؤهلات معتمدة دولياً. كذلك، فإن الدورات التي تقدمها الأكاديمية معتمدة من قبل وكالة سلامة الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي(EASA) ، بالإضافة إلى هيئة تنظيم الطيران المدني الأردني (JCARC) وهيئة الطيران المدني في المملكة المتحدة (UKCAA).

وبدورها، فقد انطلقت شركة Aerojet Aviation في العام 2016 لمعالجة مشكلة نقص الإمكانيات في مجال صيانة وإصلاح وتجديد الطائرات في القارة الأفريقية، والذي يعيق تطوير صناعة النقل الجوي في جميع أنحاء القارة، بالرغم من توفر إمكانات كبيرة للنمو.

وتعدّ الأكاديمية المزمع إنشاؤها جزءاً من مشروع أكبر أعطته حكومة دولة غانا الأولوية؛ حيث سيشهد إنشاء مرفق صيانة وإصلاح وإعادة تأهيل للطائرات، كما سيكون مجهزاً بالكامل في دولة غانا. وتماشياً مع هذا الطموح، ستتيح أكاديمية التدريب التابعة لـ Aerojet Aviation للشباب في القارة الأفريقية الفرصة للحصول على مهنة في مجال صيانة الطيران، من خلال توفير مرافق تدريب ممتازة، بالإضافة إلى الموارد وخبرات العمل القيمة.

ولضمان معايير تتماشى مع المعايير العالمية، سيتم تنفيذ المشروع بدعم من مدربي أكاديمية “جورامكو” لما يتمتعون به من خبرة واسعة داخل وخارج المجال، حيث قاموا بتخريج مهندسين مهرة ومختصين في مجال صيانة الطائرات منذ بداية تأسيس الأكاديمية في عام 2007. وسيتولى المدربون المعتمدون من أكاديمية “جورامكو” مهمة تدريب الدفعة الأولى من طلاب أكاديمية Aerojet ، بالإضافة إلى تدريب المدربين المحليين الذين سيتولون بدورهم المسؤولية في أكاديمية Aerojet بعد حصولهم على موافقة الأكاديمية وعندما يكونوا مؤهلين لذلك. وسيدعم فريق أكاديمية جورامكو أيضاً أكاديمية Aerojet في الإعداد الأولي وفي تقديم الطلبات اللازمة للحصول على الموافقات ذات الصلة من السلطات الغانية، ووكالة سلامة الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي (EASA)، وإدارة الطيران الفيدرالية (FAA).

وسيشمل التدريب الذي ستقدمه أكاديمية Aerojet  دورة صيانة الطائرات التي تمتد على مدار أربع سنوات، وتقدم تدريباً نظرياً وعملياً، من أجل تخريج الدفعة الأولى من مهندسي صيانة الطائرات من ذوي الخبرة والتأهيل، كما سيتم ضم الخريجين على الفور لفريق عمل صيانة وتصليح الطائرات في شركة في  Aerojetفي غانا.

وفي تعليق له على هذه الخطوة، صرح الرئيس التنفيذي لشركةAerojet ، مازيسي باركس: “مهارات الطيران والتدريب المعرفي جزء لا يتجزأ من مشروع Accra MRO وتعدّ عنصر مهم لتحقيق النمو المرجو لصناعة الطيران الأفريقية، ولهذا السبب تم إنشاء أكاديمية التدريب Aerojet. يسعدنا العمل مع أكاديمية جورامكو في هذا المجال لما لها من خبرة فيه؛ حيث أثبتت خلال السنوات القليلة الماضية جدارتها من خلال تحقيقها نمواً استثنائياً.” وأضاف باركس: “حريصون على التعلم من تجربة أكاديمية جورامكو، والأهم من ذلك أن هناك أوجه تآزر وتوافق قوي للغاية في الأهداف بين مؤسستينا، مما يفتح الآفاق أمام شراكتنا، وهو ما يتماشى مع هدفنا المتمحور حول العمل مع شركاء يمتلكون الفهم الكبير لاستراتيجيتنا طويلة الأجل، إلى جانب اهتمامهم بمساعدتنا في تطوير قطاع الطيران في أفريقيا. نؤمن بأن هذه الشراكة بين كلٍ من Aerojet وجورامكو ستسهم في الارتقاء بالأكاديمية وتطويرها في السنوات القادمة”.

ومن جانبه، صرّح الرئيس التنفيذي لشركة “جورامكو”، فريزر كوري بالقول: “فخورون بتولي مهمة إنشاء أكاديمية Aerojet لهندسة وصيانة الطائرات، في خطوة تأتي ضمن خطط شركة Aerojet المستقبلية لتطوير منشأة مختصة في مجال صيانة وتصليح وتجديد الطائرات تطبق المعايير المعتمدة عالمياً، كما تنبثق من ثقتها بالخبرة والقدرات التي تتمتع بها شركة “جورامكو”، الشركة الرائدة والمستقلة في قطاع إصلاح وصيانة وتجديد الطائرات التجارية، وبالخبرات التي تمتلكها أكاديمية جورامكو التي من شأنها تزويد أكاديمية Aerojet بالمعرفة والمهارات اللازمة من جهة، ومن جهة أخرى توجيهها بكيفية بناء المرافق وكيفية الحصول على الموافقات من السلطات التنظيمية اللازمة.”

وستتخذ الأكاديمية الجديدة مقر شركة Aerojet الرئيس مقراً لها، في مطار كوتوكا الدولي في مدينة أكرا، غانا، الذي يتمتع بموقع استراتيجي، مع سهولة الوصول إلى أكثر من 21 دولة أفريقية في نطاق رحلة مدتها ساعتان. ومن المقرر أن تكون الأكاديمية بمثابة مركز للتميّز، وستبدأ أنشطتها في شهر أيلول 2022، مع فتح المجال للتسجيل الفعلي لأول دفعة من الطلاب الذين من المتوقع أن يبدأوا دراستهم في شهر كانون الثاني من عام 2023.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى