الرئيسيةمحليات

مواطنون يشترون الدجاج بـ 2.60 قرشا وشكاوى من عدم توفره في مراكز تجارية

الحياة نيوز – اشتكى مواطنون من ارتفاع أسعار الدجاج خلال الأيام الأخيرة من شهر رمضان الفضيل بأكثر من 2.5 قرشا للكيلو غرام الواحد، وذلك رغم وضع وزارة الصناعة والتجارة سقوفا سعرية محددة للبيع الى المستهلك، حيث لا يسمح بتجاوز هذه السقوف السعرية فيما يسمح بالتنافس بالبيع بأقل منها.

أحد المواطنين أكد اليوم الأحد، أن اشترى كيلو الدجاج اللاحم 2.6 قرشا من أحد المحال في شمال عمان، مشيرا الى أن الدجاج غير متوفر بسهولة داخل مراكز التسوق “المولات”.

أحد التجار علق على الموضوع قائلا : “أغلب المواطنين يأتون وقت الظهيرة الى السوق لشراء الدجاج ولكنه غير متوفر إلا بأصناف محدد “مقطع” أو “مجمد”، وذلك بسبب قلة المعروض بعد ارتفاع الأسعار “.

ومن جهته قال عضو اتحاد مربي الدواجن حسان ابو دقر ، إن شركات الانتاج رفعت طاقتها الانتاجية خلال شهر رمضان حتى وصلت لأرقام كبيرة، وبالأمس ورد الى المسالخ نحو 70 ألف طير و 250 الف طير الى النتافات، كما ان مسلخ الأمانة انتج بالأمس نو 55 ألف طير، معتبرا ان هذه الأرقام تؤشر على ارتفاع حجم الانتاج الذي كان لا يتجاوز خلال رمضان في سنوات سابقة نحو 45 الف طير دجاج.

وبين ابو دقر، أن المشكلة الرئيسة تتمثل في طلب التجار الكبار واصحاب “المولات” تأجيل الدفع للموردين وفي ظل السقوف السعرية لا يستطيع المورد التحمل لفترات طويلة لتحصيل مبالغ مالية كبيرة قد تتجاوز لأي مول 100 ألف دينار ، مشيرا الى ان هناك التزام بالسقوف السعرية المحددة للدواجن ولكن بعض التجار يرفضون تنزيل الدجاج بحجة عدم توفر المبالغ المالية نقدا ويطالبون بتأجيل الدفع لشهرين او ثلاثة وهذا الأمر لا يستطيع المورد تحمله.

واكد ابو دقر ان صغار التجار ومحال البيع الصغيرة “النتافات” يتم التوريد لها يوميا دون انقطاع وبكميات كبيرة، نظرا الى أنه يتم التحصيل نقدا دون تأخير بالدفع، منوها الى أن اتحاد مربي الدواجن خاطب وزارة الصناعة والتجارة ووضعها بصورة الأمر والتي بدورها ردت أنها لا تستطيع التدخل في المعاملات المالية الخاصة بين التجار والموردين ودورها ينحصر في مراقبة السقوف السعرية المحددة وضمان توفر المنج في الأسواق.

يذكر أن وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي، قرر منتصف شهر آذار الماضي تحديد سقوفا سعرية للدجاج.

وبموجب القرار يحدد سعر الدجاج الحي للنتافات باب المزرعة بدينار و45 قرشا للكيلو وللتوزبع دينار ونصف وللمستهلك بدينار و65 قرشا، كما تم تحديد سعر توزيع الدجاج الطازج بدينار و90 قرشا وللمستهلك بدينارين و15 قرشا للكيلو.

“عمون”

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى