تكنولوجيا

كلمات المرور ستصبح “جزءاً من الماضي قريبا “

الحياة نيوز -أعلنت ثلاث شركات تكنولوجيا عملاقة عن جهد مشترك للاستغناء عن كلمات المرور في مختلف المنصات بحلول العام المقبل، ويتعلق الأمر بكل من جوجل ومايكروسوفت وأبل، وفق ما ذكره موقع “ذي فيرج” الخميس 5 مايو/أيار 2022.

الموقع أشار إلى أن إعلان الشركات الثلاث جاء بمناسبة اليوم العالمي لكلمة المرور، ليقترب العالم خطوة من أن تصبح كلمات المرور جزءاً من الماضي.

كما أوضح أن عملية تسجيل الدخول بدون كلمات المرور ستتيح للمستخدمين اختيار هواتفهم كجهاز مصادقة رئيسي للتطبيقات ومواقع الويب والخدمات الرقمية الأخرى، كما أوضحت ذلك جوجل في منشور على مدونتها الخميس.

سيكون إلغاء قفل الهاتف بأي شيء تم تعيينه كإجراء افتراضي، مثل إدخال رمز “PIN” أو رسم نمط معين أو استخدام بصمة الإصبع، كافياً لتسجيل الدخول إلى خدمات الويب دون الحاجة إلى إدخال كلمة مرور على الإطلاق.

سيجري كل ذلك من خلال استخدام رمز مميز فريد من نوعه يسمى “مفتاح المرور”، تتم مشاركته بين الهاتف وموقع الويب.

حسب الموقع فإن الخطوة تهدف إلى تبسيط العمليات على المستخدمين، وضمان أن تكون أكثر أماناً من خلال جعل عمليات تسجيل الدخول مشروطة بجهاز حقيقي.

كما أن الاستغناء عن كلمة المرور يعني أن المستخدمين لن يكونوا مجبرين على تذكّر تفاصيل تسجيل الدخول عبر الخدمات أو تعريض الأمان للخطر عن طريق إعادة استخدام كلمة المرور نفسها في أماكن متعددة.

أيضاً فإن نظاماً بدون كلمة مرور سيجعل من الصعب على المتسللين اختراق تفاصيل تسجيل الدخول عن بُعد، لأن تسجيل الدخول يتطلب الوصول إلى جهاز مادي حقيقي.

من الناحية النظرية أيضاً، فإن هجمات المحتالين الرقميين التي يتم فيها توجيه المستخدمين إلى موقع ويب مزيف للحصول على كلمات المرور، ستكون أصعب بكثير.

سيشمل الأجراء المرتقب أنظمة تشغيل أندرويد وآي أو إس ومتصفحات كروم وسفاري وأيدج ونظامي ويندوز وماك.

فيما قالت الشركات الثلاث إنها تتوقع أن تتاح آلية تسجيل الدخول الجديدة عبر الأنظمة الأساسية في العام المقبل، من دون تحديد تاريخ معين لإطلاقها.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى