صحة وجمال

فوائد لا تصدق لقشر القهوة

الحياة نيوز -القهوة تتصدر قائمة أهم المشروبات التي لا تتخلى عنها جميع المجتمعات. رغم اختلاف أنواعها وأجناسها، فهي تعتبر من المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين مما يجعلها مرغوبة كثيراً لمن يريد التغلب على النوم والحصول على جرعة من النشاط والحيوية في الصباح الباكر. ولا تقتصر فائدة القهوة على ذلك فقط، بل تساعد على محاربة العديد من الأمراض أهمها السرطان مثل سرطان الدماغ، الجلد، الثدي، الأمعاء والمريء، كما أنها تحمي من الإصابة بداء السكري والخرف. حول فوائد قشر القهوة للتنحيف تتحدث الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج لـ”سيدتي.نت” فتقول إنه “يساهم في خسارة الوزن لأنه يحتوي على مواد تُسهم في تحفيز وزيادة العصارات الهاضمة، وبالتالي ضمان حرق جميع الدهون الموجودة في الجسم”، وتتابع حديثها حول فوائد قشر القهوة للتنحيف في المقال الآتي:

شاع شرب قشر القهوة للتخلص من الوزن الزائد مؤخراً ولاقى رواجاً كبيراً، وذلك نظراً للنتائج الإيجابية التي أظهرتها الاختبارات على النساء اللواتي تناولنها.

فوائد قشر القهوة في حرق الدهون

يساهم قشر القهوة في تقليل الدهون المتراكمة في الجسم ويزيد من قدرة النساء على ممارسة التمارين الرياضية بمعدّل يزيد عن وضعه الطبيعي بفضل احتوائه على الكافيين. يساهم قشر القهوة في زيادة معدلات الأيض بالجسم، وهذا يعمل على حرق الدهون، إذ إن محتوى القشور من حمض الكلوروجينيك، ومضادات الأكسدة يعمل على تسريع عملية إنقاص الوزن بتسريع قدرة الجسم على حرق الدهون وإبطاء عملية إنتاج الجلوكوز بالجسم. يحفّز العضلات على البدء بحرق الدهون واستهلاك الكربوهيدرات والدهون المتراكمة بالجسم، مما يزيد من إنتاج الطاقة اللازمة للبدء بالتمارين. يعتبر قشر القهوة مصدراً غنياً بالكافيين الذي يتحكّم بالشعور بالجوع والحدّ من الإفراط في تناول الطعام من خلال تقليل عدد السعرات الحرارية المتناولة، وكما يبرز دور الكافيين في الحدّ من إفراز هرمون الجريلين، وهو الهرمون المسؤول عن الشعور بالجوع والرغبة بتناول الطعام، وبالتالي تقليل كمية الطعام التي تتناولها النساء.

فوائد قشر القهوة في التخلص من السوائل الزائدة يساعد قشر القهوة على التخلص من السوائل الزائدة بالجسم والوقاية من خطر الإصابة باحتباس السوائل، إذ إن بقاء السوائل يساهم في زيادة الوزن؛ لأنَّ القهوة تعدُّ من مدرّات البول الطبيعية التي تعزّز من الشعور بالحاجة للتبول، وهذا يساعد الجسم على طرد السوائل الزائدة مع البول وخسارة الوزن.

فوائد قشر القهوة والجهاز الهضمي قشر القهوة مفيد جداً لوظيفة الجهاز الهضمي، إذ إنه يعمل على إزالة جميع الفضلات الموجودة في الأمعاء، وبالتالي تسهيل عملية الهضم والتخلص من مشكلة الغازات المزعجة، كما أنه يساعد في علاج مغص البطن.

فوائد قشر القهوة والتمثيل الغذائي يساهم قشر القهوة في زيادة نشاط التمثيل الغذائي بالجسم، عن طريق زيادة مستويات الطاقة مما يساعد في حرق السعرات الحرارية، وبالتالي خسارة الوزن. كما يحافظ الكافيين فيه على مستويات الكوليسترول بالدم ضمن المعدلات الطبيعية.

 

فوائد صحية منوّعة لقشر القهوة: – يعمل بمثابة مهدّئ للجهاز العصبي، وهو مفيد كثيراً للنساء دائمات التوتر. – يساهم في تنظيف الرحم من بقايا الدم الفاسد، وبالتالي يُنصح بتناول قشر القهوة خلال فترة الحيض أو خلال فترة ما بعد الولادة. – ينقّي الدم من السموم الضارّة الموجودة به، كما أنه يخلّص الدم من الجراثيم والبكتيريا الموجودة به. – يعمل بمثابة مسكِّن للآلام العامة التي تصيب الجسم وأهمها ألم الرأس الشديد والصداع الحادّ. – يحمي من الإصابة بأمراض القلب والشرايين، إذ إنه يعمل على تقوية عضلة القلب، ويمنع انسداد الشرايين من خلال منع تراكم الدهون فيها. بالإضافة إلى أنه يُنشّط الدورة الدموية في الجسم مما يزيد من سرعة جريان الدم في الأوعية الدموية.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى