الرئيسيةمحليات

دراسة لعطاء بطول 17 كم لطريق العقبة الخلفي

الحيلة نيوز-تفقد وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس يحيى الكسبي، اليوم الأربعاء، سير العمل في عدد من المشاريع التي تعمل عليها الوزارة في محافظة العقبة.

وأستهل الكسبي جولته الميدانية التي رافقه فيها المعنيين في الوزارة لمشروع إنشاء جسر بديل لجسر النفط، حيث أستمع إلى إيجازٍ مفصل من المعنيين حول سير الأعمال في المشروع، والتي تشمل بناء جسر خرساني, وربط الجسر المراد إنشاؤه مع الطريق القائم.

وتشمل الأعمال إنشاء الجدران الإستنادية بجانب الطريق وإعادة انشاء الطرق والارصفة والجزر الوسطية وأنظمة تصريف مياه الامطار وعناصر السلامة العامة والشاخصات المرورية ودهان الطرق وترحيل وتأمين مرافق الخدمات العامة، وتشمل البنود الرئيسية للعمل على سبيل المثال لا الحصر، تنفيذ الاعمال الترابية من ردم وحفريات، وطبقات الرصف والاسفلت ,وأعمال العزل للعناصر الخرسانية, وترحيل وتأمين الخدمات المتعارضة وفق أعلى المعايير الهندسية المتبعة عالميًا.

فيما بلغت نسبة إنجاز الأعمال في المشروع أكثر من 65%، ومن المتوقع الانتهاء من الأعمال كافة في المشروع خلال الربع الثالث من العام الحالي.

وأكد وزير الأشغال العامَّة خلال تفقده لجسر وادي اليتم، ضرورة إستكمال اجراءات البدء بإعادة تأهيل الجسر القائم خلال الفترة المقبلة، واستبدال للوسائد المطاطية وفواصل التمدد واعمال الخلطة الاسفلتية لسطح الجسر.

كما تفقد الكسبي، طريق العقبة الخلفي والذي يتم حاليًا إعداد الدراسات الفنية اللازمة لغايات السير بإجراءات طرح العطاء الخاص بإعادة تأهيله للمسرب المتجه من جسر الترخيص وصولا الى جسر اليتم وبطول اجمالي 17 كم، فيما ستشمل الأعمال في المشروع اعادة تأهيل طبقة فرشيات الاساس بالاضافة إلى انشاء طبقات اسفلتية جديدة وصيانة المنشآت المائية على جوانب الطريق.

كما سيتم اضافة بعض المقاطع واستخدام مواد خاصة لحماية سطح الخلطة الاسفلتية من الانسكابات للمشتقات النفطية والمواد الكيميائية بإستخدام التكنولوجيا الحديثة وكل ما يلزم وفق أعلى المواصفات المتبعة عالميًا.

كذلك، أجرى الكسبي جولة تفقدية للطرق والبنية التحتية في المنطقة الصناعية الجنوبية التقى خلالها مدير عام شركة الموانئ الصناعية الأردنية المهندس خالد شحادة.

وشدد الكسبي، على أن الوزارة وايمانًا منها بدورها في تهيئة البنية التحتية الأنسب للمشاريع الاستثمارية بمختلف مناطق المملكة لن تتوانى عن تقديم الدعم اللازم للمشاريع الصناعية والاستثمارية كافة، بناء على توجيهات رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة.

وأكد، أهمية المشاريع التطويرية والتوسعية في المنطقة الصناعية، والتي تساهم في تحريك العجلة الاقتصادية ككل وتساهم في توفير فرص العمل لمختلف الفئات.

وأوعز الكسبي إلى مديرية أشغال العقبة بالعمل على تجهيز الطريق الساحلي ليتلائم مع التطور الحاصل في المنطقة ويظهر جمالية الطرق والارصفة والجزر الوسطية والقيام بأعمال التخضير بما يساهم في استقطاب مستثمرين جدد في المنطقة الصناعية.

من جهته ثمن مدير عام شركة الموانئ الصناعية الأردنية المهندس خالد شحادة، جهود وزير الأشغال العامة وكوادر الوزارة وتعاونهم الدائم لحل الملاحظات كافة بشكل فوري.

وزار الكسبي بختام جولته في العقبة مديرية أشغال العقبة واستمع إلى إيجاز مفصل من مدير مديرها المهندس خالد العمرو لخطط ومشاريع المديرية خلال المرحلة المقبلة، موعزا بضرورة اجراء دراسة شمولية لواقع الطرق ضمن اختصاص الوزارة في العقبة والعمل على اجراء اللازم وفق الامكانيات المتاحة وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى