الرئيسيةمحليات

جلسة مشتركة للأعيان والنواب اليوم

الحياة نيوز – يعقد مجلس الأمة بشقية النواب والأعيان جلسة مشتركة الخميس؛ لمناقشة وإقرار مشروعي قانوني الهيئة المستقلة للانتخاب، ومعدل لقانون سلطة منطقة العقبة الاقتصادية.

وأصر مجلس الأعيان، على قرار لجنته القانونية المتعلق بالمادة 1 من مشروع القانون المعدل لقانون الهيئة المستقلة للانتخاب لسنة 2022، وذلك بشطب عبارة “الأحزاب السياسية” التي أضافها مجلس النواب إلى اسم الهيئة المستقلة للانتخاب.

الجلسة المشتركة تأتي لحسم الخلاف بين مجلسي الأعيان والنواب بشأن قانون منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، والمعدل لقانون الهيئة المستقلَّة للانتخاب، بعد أن أصر مجلس الأعيان في جلسته الثلاثاء على قراره السابق الرافض لإضافة النواب.

ورفض النواب التعديل الذي أجراه الأعيان على المادة 1، بشطب “الأحزاب السياسية” التي أضافها النواب إلى اسم الهيئة المستقلة للانتخاب.

ويتمثل الخلاف في قانون منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، بإصرار مجلس الأعيان على مشروع الحكومة بزيادة نسبة إيرادات منطقة العقبة من ضريبتي الدخل والمبيعات إلى 40% بدلاً عن 25%، وهو ما رفضه النواب مرتين، فيما يريد النواب إبقاءها كما كانت (75% للخزينة، 25% للسلطة).

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى