الرئيسيةمحليات

تعميم يلزم البنوك عدم استيفاء رسوم عن الإستعلام الائتماني

طلب البنك المركزي بموجب تعميم صادر عنه، من البنك العاملة في الأردن التوقف التام عن استيفاء اي عمولات عند تقييم الحالة الائتمانية للعملاء وقدراتهم المالية أو اعادة تقييمها.

وألزم البنك المركزي البنوك العاملة في الأردن، بالتوقف التام عن استيفاء هذه العمولات سواء تمت الموافقة او الرفض على طلب منح التسهيلات للعميل.

وبين التعميم الذي دخل حيز التنفيذ، في نيسان الماضي، أن عدد من البنوك تستوفي عمولة استعلام ائتماني عند تقييم الحالة الائمانية للعميل وقدرته المالية أو إعادة تقييمها.

ويشار الى أن البنك المركزي عمل على إيجاد البنية التشريعية والقانونية اللازمة لعمل الشركات التي تعنى بتبادل المعلومات الائتمانية حيث تم إصدار “قانون المعلومات الائتمانية” المؤقت رقم 15 لسنة 2010، و”نظام شركات المعلومات الائتمانية” رقم ‏36 لسنة 2011، ووفقاً للمرجعيات القانونية هذه فقد أنيط بالبنك المركزي الأردني مسؤولية ترخيص مثل هذه الشركات إلى جانب الرقابة والإشراف عليها وتنظيم أعمالها.

ومنح البنك المركزي بنهاية عام 2015 الترخيص لإحدى الشركات للعمل كشركة معلومات ائتمانية وهي شركة كريف الأردن.

وبلغ عدد التقارير المصدرة منذ بدء الخدمة لشركة كريف الأردن قرابة 3.4 مليون تقرير وعدد السجلات 2.3 مليون سجل فيما بلغ عدد العقود نحو 7 ملايين عقدا.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى