اقتصاد وأعمالالرئيسية

الساكت: رفع سعر الفائدة يسهم في استقرار الدينار

الحياة نيوز-قال الصناعي والكاتب في الشأن الاقتصادي المهندس موسى ان رفع سعر الفائدة من قبل البنك المركزي 50 نقطة يساهم في استقرار الدينار والحفاظ على الاستثمارات، خصوصا ان هامش فائدة الايداع بين الاردن ودول الخليج بحدود ال 1.5%.

واعتبر الساكت انه اذا لم يتم رفع الفائدة لن يكون الدينار جاذب للاستثمارات ويمكن لبعض ارصدة أفراد ومؤسسات دول الخليج في البنوك الاردنية ان تتأثر سلباً.

وبين الساكت في منشور له عبر فيسبوك ان رفع سعر الفائدة يسيطر على التضخم الذي وصل بحدود 2.4% ومتوقع ان يصل الى اكثر من 3% قبل نهاية هذا العام، فرفع سعر الفائدة 50 نقطة له اثر ايجابي ومباشر على التضخم.

وبين الساكت انه سيكون هناك تأثير على النمو الاقتصادي على الامد القصير، الا انه على الامد المتوسط والطويل سيكون عامل جذب خصوصا ان سعر الدينار الثابث امام الدولار و المطبق من 1995 كان له الاثر الكبير في استقرار السياسة النقدية وجذب الاستثمار.

وأوضح الساكت ان قروض البنك المركزي للقطاعات الانتاجية ومنها الصناعة لن تتأثر وستبقى متدنية وهذا الاهم لاستمرار حركة الانتاج.

وأشار الساكت الى انه حتى لا يتأثر النمو فلا بد من العمل على تعديل السياسة المالية وهذه من مسؤولية الحكومات وذلك لتجنب الاقتصاد من الوقوع في ما يسمى بالركود التضخمي.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى