الرئيسيةمحليات

مجمع اللغة يعلن مفردات مؤتمره السنوي المنويعقده منتصف أيلول المقبل

الحياة نيوز – أعلن مجمع اللغة العربية الأردني عن مفردات مؤتمرهالعلمي السنوي الذي ينظمه هذا العام بعنوان: “الأجناس الأدبية في النثر العربي القديمفيالنصف الثاني من شهر أيلول المقبل.

وأشار المجمع في بيان صحفي صباح اليوم الأربعاءالسادس من نيسان لعام 2022م إلى أن المؤتمر يسعىلدراسة الأجناس الأدبية عند العرب في التراث القديم: تعريفاً، وتاريخاً، وتطوراً، وخصائصَ موضوعيةً وفنيةً، وأن باب المشاركة مفتوح للباحثين من العلماءوأساتذة الجامعات في الأردن والوطن العربي.

وأوضح المجمع إجراءات المؤتمر، حيث يُعِدّ الراغبُ في المشاركة ملخصاً في حدود 300 كلمة، يتضمن فكرةالبحث المقترح وأهميته وأهدافه وعناصره، ويرسلهإلى البريد الإلكتروني (jaa@ju.edu.jo)  في موعدأقصاه 1/5/2022م، ثم تَدْرس اللجنةُ المختصةالملخصات وترسل قرارات القبول أو الاعتذار عن عدمالقبول بتاريخ 1/6/2022م.

وفي حال قبول الملخص يُعدّ الباحث دراسته فيحدود ستة آلاف كلمة، ويتوقع أن يتضمن البحثمقدمة وخاتمة في حدود خمسمئة كلمة لكل منهما، معالتوثيق الكامل حسب النمطية المعتمدة في مجلةالمجمع العلمية. ويرسل البحث في موعد أقصاه15/8/2022م، ثم تدرس اللجنة المختصة في المجمعالبحوث وترسل قرارات القبول أو الاعتذار عن عدمالقبول بتاريخ 1/9/2022م.

وبيّن المجمع أن البحوث المشاركة في المؤتمر ستُقوَّمتقويماً علمياً، تمهيداً لنشرها في كتاب خاص، ويُزَوّدالباحث الذي يجاز بحثه بكتابٍ رسميٍّ بخصوصتحكيمه، وحُدِّدَ موعد انعقاد المؤتمر في الفترة (21-22/9/2022م).

وتتألف اللجنة التحضيرية للمؤتمر من الأساتذة: الدكتور محمد حوّر، والدكتور جعفر عبابنة، والدكتورإبراهيم السعافين، والدكتور محمد السعودي، والدكتور أنور أبو سويلم، والدكتور زياد الزعبي.

ويتضمن المؤتمر خمسة محاور رئيسية هي: التراجموالسير، والأمثال والحكم، والرسائل الإخوانية، والرسائل الديوانية، والمقامات، والمنامات، والسرديات، والزرزوريات، والمناظرات.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

الرجاء ايقاف مانع الاعلانات لتصفح الموقع

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock