هاموفيات

وفاة شيخ وعميد عمال المياومة الزراعية بالأردن

الحياة نيوز-توفي شيخ وعميد عمال المياومة الزراعية في الأردن عبد الحميد الشياب الحمايدة “أبو نايل” عن عمر 95 عاما.

الحاج ابو نايل قارب الثمانين من عمره، هو ربما أقدم عامل مياومة في البلد عموماً، فقد عمل منذ عام 1954 في مشروع مكافحة الملاريا لمدة 8 سنوات، وانتقل إلى المشتل عند تأسيسه عام 1962 ولا يزال على رأس عمله، ولغاية الشهر الماضي فإن راتبه كان 90 دينارا.

كان ابو نايل يقيم في غرفة حجرية قديمة مقامة على طرف السيل، ولكنه منذ 5 سنوات انتقل إلى قرية مليح نظرا لحاجة الأولاد إلى الاقتراب من المدارس. وهو متزوج منذ أيام «حرب الستة» على حد تعبيره وعنده 4 شباب و6 بنات.

يقول أنه كان يتلقى في مشروع الملاريا راتبا مقداره 25 دينارا وفي المشتل انخفض راتبه مع بدء العمل إلى 12 دينارا ثم أخذت الزيادات «تنهال» عليه إلى أن أصبح 90 دينار ولغاية شهر كانون ثاني من عام 2007 حيث استلم أعلى راتب وهو 120 دينار قبل الاقتطاعات.

يعتمد في تنقله على حمار يحضره معه يوميا إلى موقع العمل، فالاجرة إلى بلدة «مْليح» 30 قرشا يوفرها بالاعتماد عل الحمار.

ومع ذلك فإن ابو نايل لا يشكو كثيرا، فهو يضع اللوم على نفسه لأنه لا يعرف القراءة والكتابة، مع أنه يقول أنه ابن صنعة الزراعة ويعرف بها ويتعلم منه المسؤولون عنه فهو يقول أنه بالممارسة عرف كل شيء بينما «هذول الخَطّيّة» أي (جماعة الكتابة والخط) لا يعرفون شيئا في العمل.

عندما قلت له عن مشاركته بالاضراب سارع للقول انه لا يُضرب بل يطالب بحقه وهو ليس ممن يضربون عن العمل! ويؤكد أنه لم يتوقف يوما عن المطالبة بظروف أفضل، لكن المسؤول الذي يحضر للموقع يقول: «خليكوا بهذه الجورة غيركو مش لاقي شغل» ويضيف أن من يقعد «على كرسي فرّار» لا يشعر بنا ثم يستأنف بالمثل الشعبي ذي الدلالات العميقة: «الشبعان يفت على الجيعان فت بطي».

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى