اخبار منوعة

هل غضب الزوج على زوجته يبطل صيامها؟

الحياة نيوز -“هل غضب الزوج على زوجته يبطل صيامها؟”، سؤال ورد إلى الدكتور مبروك عطية، أجاب عليه خلال بث مباشر عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، ليجيب باستفاضة عن هذا الأمر، إذ تعجب من طرح السؤال من الأساس، معتبرًا أنه «سؤال الموسم».

هل يبطل صيام الزوجة إذا أغضبت زوجها؟

قال الدكتور مبروك عطية، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، إن مَن صام سقطت عنه الفريضة، ومَن صلّى سقطت عنه الفريضة، ومَن عاق للوالدين لم ير الجنة برغم صلاته وصومه، ليستكمل ومَن أغضبت زوجها لا يُبطَل صيامها، ولكن أين حق الزوج من عدم الإغضاب أي لا علاقة لذلك بالصوم، لكنها لو غضبت بسببه لا شيء عليها.

مبروك عطية: نحن مأمورون بحُسن العِشرة

وتابع الداعية الإسلامي: «لا يغضبها ولا تغضبه، بين الزوجين في شريعة الله الإسلام، حُسن العشرة، إيه دخل الصوم فيها؟»، مستنكرًا من طرح الأمر: «نحن مأمورون بحُسن العِشرة، هذه ورقة، وقيامنا بالعبادات ورقة أخرى، لما استقرأ الحقوق الزوجية مش الزوج بس واستحضرها في الواقع اللي هو معظمه كلام لا يُعمل، الزوجة يجب عليها إطاعة زوجها».

وتطرق الدكتور مبروك عطية إلى نوعية الأسئلة تلك ومن بينها «واحد صايم رمضان وقتل.. هل يبطل القتل صيامه؟» ليجيب عطية: «رايح جهنم بس صيامه صحيح، طالما لم يأكل أو يعاشر، هل أنا بقوله صوم وأقتل لا طبعا في فرق بين العلم والدعوة، أنا لا أدعو صائمًا إلى القتل أو الكذب أو الغيبة والنميمة والغش وترك الصلاة، لا أدعوا أحدا لذلك إلا أكون مجرم وكافر».

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى