الرئيسيةشايفينكم (رصد الحياة)

من وزير الطاقة للأردنيين و من لم يسجلوا لدعم الكهرباء / عاجل

الحياة نيوز – قال وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، الاثنين، إن نتائج التحقيق بانقطاع التيار الكهربائي خلال المنخفض الجوي “لم تقر حتى تاريخه”، مشيرا إلى أنه سيتم عرض نتائج التحقيق مجلس الوزراء الأسبوع المقبل.

جاء، خلال اجتماع مع لجنة الطاقة والثروة المعدنية لمناقشة نتائج التحقيق بانقطاع التيار الكهربائي خلال المنخفض الجوي، إضافة لعدم تنفيذ ما تم الاتفاق عليه مع لجنة الطاقة والثروة المعدنية بخصوص التعرفة الكهربائية الجديدة.

ودعا الوزير كل من لم يسجل للحصول على دعم التعرفة الكهربائية إلى التسجيل، قائلا: “لا زالت لديه فرصة للتسجيل حتى موعد صدور فاتورته”.

وأشار الخرابشة إلى أن الوزارة وافقت على 4 طلبات مقترحة من لجنة الطاقة النيابية من أصل 6.

ومن المقرر أن تناقش اللجنة الرسوم المفروضة على المستفيدين من أنظمة الطاقة المتجددة في التعرفة الكهربائية الجديدة.

– بدء تطبيق التعرفة الجديدة –

وبدأ الجمعة، تطبيق التعرفة الكهربائية الجديدة المدعومة، وإيقاف العمل بالتعرفة المعمول بها، في وقت تجاوز فيه عدد العدادات المسجلة للحصول على التعرفة الكهربائية المدعومة مليون عداد.

وتهدف الهيئة من خطة تنظيم التعرفة الكهربائية إلى توجيه الدعم للمشتركين الأردنيين المنزليين وتخفيض كلفة الكهرباء على عدد من القطاعات الاقتصادية لتخفيف كلفها التشغيلية بما يعزز تنافسيتها والتوسع في فرص العمل.

واستعرضت الهيئة من خلال منشورات سابقة أنواع الدعم على التعرفة الكهربائية، وتشمل دعما ثابتا يخصم مباشرة من الفاتورة الشهرية مقداره (2.5) دينار للمشتركين الذين يتراوح إجمالي استهلاكهم ما بين (51-200) ك.و.س شهريا، وخصم مباشر من الفاتورة الشهرية مقداره (2) دينار للمشتركين الذين يتراوح إجمالي استهلاكهم ما بين (201-600) ك.و.س شهريا، وذلك لضمان تحييد أثر التعرفة الجديدة على فواتيرهم الشهرية.

كما يحصل المشتركون بالتعرفة المدعومة على دعم بحسب شريحة الاستهلاك: ويشمل تخفيض عدد الشرائح لتصبح 3 شرائح بدلا من 7 شرائح على النحو الآتي:1-300 ك.و.س / شهر وبسعر 5 قروش للكيلو واط ومن301 – 600 ك.و.س / شهر بسعر 10 قروش للكيلو واط، وأكثر من 600 ك.و.س / شهر بسعر 20 قرشا للكيلو واط الواحد.

ووفق للهيئة، فإن الفئات المستفيدة من التعرفة الكهربائية المدعومة في القطاع المنزلي هي: جميع العائلات الأردنية ولاشتراك واحد، يتاح للعائلة اختياره، إلا أنه تمت إتاحة إمكانية دعم أكثر من عداد لأفراد الأسرة العاملين أو الدارسين بمحافظة أخرى، ضمن شروط خاصة.

كما يشمل الدعم الأردنيّة التي تحمل دفتر عائلة باسمها، وأرباب الأسر من حاملي جوازات السفر الأردنية المؤقتة، وأبناء قطاع غزة في الأردن، بالإضافة إلى اشتراكات عدادات الخدمات الخاصة بالقطاع المنزلي (خدمات العقار مثل إضاءة درج العمارة وتشغيل المصعد)، إلا أن هذه العدادات لا تحصل على الدعم الثابت.

كما تم شمول مشاريع الطاقة المتجددة الصغيرة بقدر 3.6 كيلوواط أو أقل بالدعم.

وأكّدت الهيئة سابقة، أنه لن يتأثر كل من تبلغ فاتورته الكهربائية الشهرية 50 دينارا أو أقل، أي ما يعادل استهلاك 600 ك. و. س، وقد تنخفض قليلا.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى