الرئيسيةمحليات

ما هو منخفض البحر الأحمر الذي يؤثر على الأردن الجمعة؟

الحياة نيوز- منخفض البحر الأحمر هو منخفض جوي سطحي (في طبقات الجو المنخفضة) يتمركز فوق منطقة البحر الأحمر، وتتغير مساحة تأثيره ومكان تأثيره بحسب الفصول والظروف الجوية المحيطة، ويُعرف منخفض البحر الأحمر بأنه منخفض حراري، يعتمد على الفروقات الحرارية في تشكله وتعمقه واضمحلاله أو انكماشه  والتي تنشأ بين حرارة سطح المياه في حوض البحر الأحمر وحرارة اليابسة في شبه الجزيرة العربية والسودان.

عادة ما يتسبب امتداد منخفض البحر الأحمر نحو الأردن باندفاع لكتل هوائية حارة وموجات حارة أحيانا خلال فصلي الربيع و الخريف، ويتقلص هذا المنخفض الجوي خلال فصل الصيف وتتضاءل فرص تأثيره على منطقة بلاد الشام.

من جهة أخرى، يتسبب منخفض البحر الأحمر بحالات عدم استقرار جوي، خاصة اذا تزامن امتداده نحو المملكة باندفاع لكتل هوائية باردة من الشمال، في هذه الحالة تتشكل حالات عدم استقرار قوية تترافق بعواصف رعديةو عواصف غبارية، وعادة ما تكون خلال فصلي الربيع والخريف.

وتشير آخر مُخرجات النماذج العددية المُستلمة لدى مركز طقس العرب إلى تأثر المملكة إعتباراً من يوم الجمعة بامتداد مايسمى مُنخفض البحر الأحمر والمُترافق مع كتلة هوائية حارة نسبياً قادمة من الجزيرة العربية، لذا يحدث ارتفاع واضح درجات الحرارة لتكون اعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بعِدة درجات مئوية، ويكون الطقس دافئاً إلى حاراً نسبياً في عموم مناطق المملكة ولاسيما في المناطق المُنخفضة، بينما يكون الطقس حاراً في الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة، تزامناً مع ظهور السُحب على ارتفاعات مُتوسطة وعالية أحياناً.

ازدياد تأثر المملكة بالكتلة الهوائية الحارة نسبياً والمصاحبة لامتداد مُنخفض البحر الأحمر

يتزايد تأثر المملكة يوم السبت بالكتلة الهوائية الحارة نسبياً والمُصاحبة لامتداد مُنخفض البحر الأحمر، ويكون الطقس حاراً نسبياً في كافة مناطق المملكة أثناء ساعات الظهيرة والعصر، بينما يبقى حاراً في الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة، ويستمر ظهور السُحب على ارتفاعات عالية.

درجات الحرارة تتجاوز ال30 درجة مئوية في المدن الرئيسية نهاية الأسبوع

هذا ومن المُتوقع ان تلامس درجات الحرارة نهاية الثلاثينيات مئوية خلال يوم الجمعة في المدن الرئيسية بما فيها العاصمة عمان، وتتجاوز الثلاثينيات مئوية يوم السبت مع ازدياد تأثير الكتلة الهوائية الحارة نسبياً على المملكة، بينما تتجاوز درجات الحرارة مُنتصف الثلاثينيات مئوية في الأغوار والبحر الميت.

تجدد هبوب الرياح الجنوبية الشرقية مع نهاية الأسبوع

تهُب على المملكة من جديد الرياح الجنوبية الشرقية نهاية الأسبوع تكون مُعتدلة، تنشط فترة الصباح وماقبل الظهر تحديداً وتكون مُثيرة للأتربة والغُبار في المناطق الصحراوية والمكشوفة، وتعمل على تزايد نسب الغُبار في الأجواء.

درجات الحرارة الليلية ترتفع من جديد

ترتفع درجات الحرارة الليلية بشكلٍ واضح خلال نهاية الأسبوع، ويتحول الطقس ليُصبح دافئاً في عموم مناطق المملكة أثناء ساعات القسم الاول من الليل، لكن مع ساعات الليل المُتأخرة والفجر يميل الطقس للاعتدال فوق أجزاء من السهول والجبال وخاصة في المرتفعات الجبلية العالية من جنوب المملكة.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى