الرئيسيةمحليات

قاعدة فنية جديدة للسيارات الكهربائية بالأردن

الحياة نيوز -أصدرت مؤسسة المواصفات والمقاييس، قرار تبني الإِصدار الأَحدث من المرجع الدولي للمواصفات القياسية والقواعد الفنية الأردنية المتعلقة بالمركبات الكهربائية وشواحن السيارات التي تعمل على التيار الثابت، إضافة إلى المقابس الخاصة بالمركبات الكهربائية، ونظم الاتصال بين المركبة ومحطة الشحن.

وأشارت المؤسسة إلى أن دراسة هذه القاعدة الفنية الأردنية الخاصة “السلامة التشغيلية للمركبة والحماية من الفشل” كانت من أول سلم أولويات عمل المؤسسة وفيما يتعلق أيضا بمراجعة الاشتراطات إِلزامية التطبيق الصادرة عن المؤسسة ضمن هذا القطاع، وفق قناة المملكة.

وأوضحت أن الاشتراطات إلزامية التطبيق تسهم في تحسين متطلبات السلامة التشغيلية أثناء قيادة المركبة، مثل وجوب إلزام المركبة سائقها أن يتبع إجرائين على الأقل قبل مسيرها، ووجوب إشعار المركبة سائقها بجاهزيتها للحركة عبر الإشعارات الضوئية والصوتية، وأيضا في حال أشعرت المركبة السائق بانخفاض مستوى الطاقة الكهربائية فيها، فإنه يتوجب على المركبة أن تبقى قادرة على السير إلى حين الخروج من المسرب لغايات الاصطفاف.

و”يشتمل الإصدار الجديد للقاعدة الفنية كل من متطلبات السلامة التشغيلية لمركبات الطرق الكهربائية، والتي تهدف لحماية الأشخاص داخل وخارج المركبة، إضافة إلى اشتراطات السلامة الخاصة بتوصيل المركبة بمصادر الطاقة الكهربائية لأغراض الشحن وعدم السماح لها بالحركة أثناءها، وبعض الاشتراطات العامة الواجب توفرها لسلامة استخدام هذه المركبات”، بحسب المؤسسة.

وأشارت المؤسسة إلى أنها شكلت لجنة (المركبات الكهربائية وملحقاتها 80) لتكون معنية بإعداد مواصفات قياسية وقواعد فنية أُردنية تغطي المتطلباتِ الفنية المتعلقة بالمركبات الكهربائية وشواحن السيارات التي تعمل على التيار الثابت، والمقابس الخاصة بالمركبات الكهربائية، ونظم الاتصال بين المركبة ومحطة الشحن.

وبناء على هذه الدراسة من قبل اللجنة الفنية أصدرت المؤسسة قرار تبني الإِصدار الأحدث من المرجع الدولي ليصدر كقاعدة فنية أردنية في العام 2022 وإحلاله محل القاعدة الفنية الأردنية الصادرة في العام 2010.

يشار إلى أن مجلس إدارة مؤسسة المواصفات والمقاييس بجلسته المنعقدة في بداية العام الحالي، وافق على اعتماد القاعدة الفنية الجديدة 1968-2/2022 إيزو6469-2/2018 بدلا من القاعدة الفنية المعمول بها سابقا:” مركبات الطرق التي تعمل على الكهرباء مواصفات السلامة الجزء 2 السلامة التشغيلية للمركبة لتكون بديلة للقاعدة الفنية الأردنية 1968-2/2010 ايزو 6469-2/2009 الصادرة عام 2010 “.

وأكدت المؤسسة على مواكبة التطور العلمي في جميع أعمالها ونشاطاتها، ومن هذه الأعمال إصدار المواصفات القياسية والقواعد الفنية الأردنية التي تواكب التطور في صناعة المركبات الكهربائية والهجينة، والتي تساهم في تقليل الفاتورة النفطية والحفاظ على مصادر الطاقة والبيئة وتقليل الانبعاثات.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى