الرئيسيةمحليات

عاجل .. الأردن على موعد مع مُنخفض خماسيني جديد

الحياة نيوز-قال موقع طقس العرب إن آخر مُخرجات الخرائط الجوية في مركز طقس العرب تشير إلى عودة تأثر الأردن بالمُنخفضات الجوية الخماسينية خلال ما تبقى من شهر رمضان المبارك وخلال فترة العيد.

ويُتوقع ان يقترب من الاردن يوم الجمعة مُنخفض جوي خماسيني مُترافق مع تيارات هوائية حارة وجافة، لذا يطرأ ارتفاع ملموس على درجات الحرارة في مُختلف المناطق لتكون اعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بكثير، ويكون الطقس حاراً نسبياً في اغلب مناطق المملكة، وحاراً في الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة مع ظهور تدريجي للسُحب على ارتفاعات مُتوسطة وعالية.

** مُنخفض جوي خماسيني وطقس حار ومُغبر السبت

يتوقع بمشيئة الله ان يتزايد تأثر المملكة يوم السبت بالمُنخفض الجوي الخماسيني، لذا تسود أحوال جوية خماسينية، ويحدث ارتفاع إضافي على درجات الحرارة ويكون الطقس جافاً وحاراً ومُغبراً في العديد من المناطق، لكنه شديد الحرارة في مناطق الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة ويستمر ظهور السُحب على ارتفاعات مُتوسطة وعالية، وتهب على المملكة رياح جنوبية غربية مُعتدلة إلى نشطة السرعة ومصحوبة بهبات قوية خاصة في مناطق البادية الأمر الذي قد يتسبب بحدوث موجات غُبارية كثيفة في جنوب وشرق المملكة بمافيها الطرقات الصحراوية.

** تراجع الأحوال الجوية الخماسينية مع آخر ايام شهر رمضان

يتراجع تأثير الاحوال الجوية الخماسينية مؤقتاً الأحد والذي من المرجح أن يكون آخر ايام شهر رمضان، لذا يطرأ انخفاض ملحوظ على درجات الحرارة ويكون الطقس دافئاً مع نشاط للرياح الشمالية الغربية المُثيرة للأتربة والغُبار في المناطق الصحراوية والمكشوفة.

** لكن ماذا ينتظر المملكة خلال العيد؟

بحسب المؤشرات الأولية المُعالجة لدى قسم العمليات الجوية فلا يُستبعد ان يقترب من المملكة من جديد يوم الاثنين مُنخفض جوي خماسيني لذا يعود الطقس ليُصبح حاراً نسبياً وجافاً، ويتزايد تأثير الأحوال الجوية الخماسينية يوم الثلاثاء حيث يكون الطقس حاراً ومُغبراً في العديد من المناطق خاصة في المناطق الجنوبية والشرقية من المملكة.

لكن لاتزال هناك مده زمنيه كافية لإحداث تغييرات هامة على التوقعات لذا يُنصح بمتابعة النشرات الجوية خلال الأيام القادمة.

** ارتفاع على درجات الحرارة الليلية خلال تأثير المُنخفضات الخماسينية

ترتفع درجات الحرارة الليلية خلال تأثر المملكة بالأحوال الجوية الخماسينية بشكلٍ لافت، حيث يصبح الطقس دافئاً خلال ساعات الليل فوق العديد من المناطق، بينما يكون مائلاً للحرارة إلى حاراً نسبياً في مناطق الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة.

درجات الحرارة الثلاثينية المُتقدمة تعود إلى المملكة

ومن المُنتظر أن تعود درجات الحرارة الثلاثينية إلى المدن الرئيسية والعاصمة عمان مع نهاية الأسبوع الحالي على وجه التحديد، وقد تكون في مستويات ثلاثينية مُتقدمة يوم السبت، في حين تتراوح درجات الحرارة في الأغوار والبحر الميت من نهاية الثلاثينات مئوية إلى مطلع الاربعينيات مئوية خلال تلك الفترة.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى