الرئيسيةمحليات

د.ابراهيم بدران للحياة : الإنفاق على التعليم متواضع وتأهيل المعلم ضرورة / عاجل

*المشكلة ان هناك تغير مستمر في وزراء التربية والتعليم وفي الوظائف الرئيسية بالوزارة

الحياة نيوز ـ محمد بدوي ـفي لقاء مع وزير التربية والتعليم الأسبق د.ابراهيم بدران للحياة حول قطاع التربية والتعليم والى اين يسير بعد عامين من الجائحة وبعد التعليم عن بعد وقضايا هامة تعنى وتهتم بقطاع التربية والتعليم.
تاليا نص اللقاء :ـ
*بعد عامين من الجائحة وبعد شكاوى وتذمر من التعليم عن بعد وبعد ملاحظات عديدة حول قطاع التربية والتعليم وبأن التعليم في الاردن لم يعُد كما كان قبل سنوات خلت .. الى اين يسير التعليم في الأردن؟
ـ الإشكال لم يكن بسبب الجائحة لأنها نزلت ووصلت الى كافة أنحاء دول العالم وتأثر العالم أجمع وليس الأردن فحسب وتأثر بها ما يزيد عن مليار ونصف المليار طالب في العالم ، الإشكال هو أننا بحاجة الى برنامج وطني واضح ومستمر ومحدد وعابرا للإدارات الحكومية ، المشكلة ان هناك تغير مستمر في وزراء التربية والتعليم وفي الوظائف الرئيسية في وزارة التربية والتعليم ، فمثل هذه الخطة او البرنامج لم تتحقق ولم يتم تنفيذها بسبب هذه التغيرات المستمرة.
إضافة الى انه لم يتم التركيز على موضوع الإنفاق على قطاع التربية والتعليم ، فالإنفاق على هذا القطاع في الاردن متواضع إذا ما قورن بالإنفاق في دول متقدمة التي نتمنى ان نصل الى مستواها في هذا القطاع الهام جدا فنحن نريد ان نصل الى مستوى هذه الدول المتقدمة مثل سنغافورة وكوريا والصين والمانيا وهذا إن اردنا فعلا الوصول الى مستوى هذه الدول فنحن بحاجة الى زيادة الإنفاق المالي.
كما نحن بحاجة الى بناء 500 مدرسة لتخفيف الازدحام في المدارس والى الغاء نظام الفترتين ونلغي موضوع المدارس المستأجرة إذا لا بد من وضع خطة حقيقية لبرنامج التمويل من خلال التوافق مع الشركات الكبرى وذلك للمساهمة في تمويل المدارس بشكل منتظم وتكون هناك مشاركة ومسؤولة من قبل هذه الشركات الكبرى.
كما انه لا بد من تأهيل المعلم لاننا نتحدث هنا عما سنشاهده من نتائج على الطالب بعد 10-15 عاما فالطالب سيتفاعل مع المجتمع غدا لذا لا بد من تأهيل المعلم ليكون جاهزا للمستقبل ليقدم للطالب كل ما يعمل على تطوير مستقبله الدراسي والعلمي والتربوي.
هذا يتطلب برامج خاصة ومستمرة فلدينا 120 الف معلم في القطاعين العام والقطاع الخاص وهم بحاجة الى تأهيل وتدرسي مستمر وكافي.
القطاع أي قطاع التربية والتعليم بحاجة الى التطوير وكثيرمن النقاط التي لا بد من الوقوف عندها والعمل على تطويرها وانجازها بشكل مستمر ومتواصل وليس بشكل متقطّع ومتكامل حتى نصل الى التعليم الذي نريد ونتطلع اليه.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى