الرئيسيةعربي ودولي

بوتين يستقبل أمين عام الأمم المتحدة الثلاثاء

الحياة نيوز – أعلن الكرملين، الجمعة، أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش سيزور الأسبوع المقبل روسيا حيث سيلتقي الرئيس فلاديمير بوتين، في أول لقاء منذ بدء العملية في أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، إن “الثلاثاء الموافق 26 نيسان، سيصل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى موسكو لإجراء محادثات مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، وسيستقبله أيضًا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين”.

وأرسل غوتيريش، الثلاثاء، رسالتين منفصلتين إلى الرئيس بوتين، ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي طلب فيهما منهما استقباله في كلّ من موسكو وكييف.

ومنذ العملية الروسية في أوكرانيا في 24 شباط، هُمّشت الأمم المتحدة بسبب الانقسام الذي حدث بين الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن وهم موسكو وواشنطن وباريس ولندن وبكين.

ولم يكن هناك تواصل مكثف بين غوتيريش وزيلينسكي منذ بدء الحرب، وقد تحدثا مرة واحدة عبر الهاتف في 26 آذار.

كذلك، لم يردّ بوتين على المكالمات الهاتفية لغوتيريش ولم يتواصل معه منذ صرح الأمين العام للأمم المتحدة أن العملية انتهاك لميثاق الأمم المتحدة.

وندّد غوتيريش الثلاثاء الماضي بالهجوم الروسي في شرق أوكرانيا ودعا الجانبين إلى وقف القتال، وإعلان هدنة إنسانية لمدة أربعة أيام، من الخميس إلى الأحد.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى