الرئيسيةعربي ودولي

بايدن يستضيف قادة الجيش الأميركي

الحياة نيوز -دعا الرئيس الأميركي، جو بايدن، القادة العسكريين إلى اجتماع سنوي عقد في البيت الأبيض، الأربعاء. ويكتسب هذا الاجتماع أهمية خاصة مع دخول الحرب في أوكرانيا مرحلة جديدة محفوفة بالمخاطر، حيث تخطط واشنطن لمزيد من المساعدة في مجال الأسلحة.

متحدث باسم مجلس الأمن القومي، قال إن المقرر أن يبحث وزير الدفاع، لويد أوستن، ورئيس هيئة الأركان المشتركة، مارك ميلي، وكبار القادة العسكريين “مجموعة متنوعة من المواضيع”.

ونادرا ما تصدر أنباء عن الاجتماع السنوي الذي يبحث السياسة العسكرية للولايات المتحدة، ولكن من القضايا المهمة على جدول الأعمال هذا العام الحرب في أوكرانيا، التي يخشى المسؤولون أنها قد تعرض الأمن الأوروبي للخطر للسنوات المقبلة.

وتقول روسيا إنها دخلت مرحلة جديدة من عمليتها العسكرية، وهي تسعى بشكل منهجي إلى “تحرير” منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، فيما يتوقع الحلفاء الغربيون أن تستمر الحرب الروسية عدة أشهر.

وفي افتتاح الاجتماع، أشاد بايدن بصلابة الجيش الأوكراني، مشيرا إلى أن وحدة حلف شمال الأطلسي صدمت الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

وقال بايدن “إنهم أقوى وأكثر فخرا مما كنت أعتقد، أنا مندهش مما يفعلونه بمساعدتك.. لا أعتقد أن بوتين اعتمد على أن تكون (أوكرانيا) قادرة على جمعنا معا”.

ويتوقع أن تعلن الولايات المتحدة عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا، قد تبلغ 800 مليون دولار، شبيهة بحزمة المساعدات التي أعلنتها واشنطن مؤخرا.

القوات الأميركية لا تقاتل في أوكرانيا ولكنها تشارك بشكل غير مباشر من خلال تسليح وتدريب وتمويل قوات كييف.

وفي الشهر الماضي طلب بايدن من الكونغرس مبلغا قياسيا ميزانية للجيش للسنة المالية المقبلة.

ويأتي الاجتماع وسط تساؤلات حول مستقبل الناتو في أوروبا، بما في ذلك، ما إذا كان سيتم وضع قوات على الحدود الشرقية للتحالف الدفاعي.

وخلال بداية الاجتماع، أعرب بايدن عن فخره بأن النساء يمثلن ثلاثة من كبار المسؤولين الذين حضروا الاجتماع.

(رويترز)

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى