الرئيسيةعربي ودولي

المالكي: التنسيق الأردني الفلسطيني بأعلى المستويات

قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي خلال مؤتمر صحفي، بعد الاجتماع الطارئ للجنة الوزارية العربية في عمّان لمواجهة الإجراءات الإسرائيلية، بهدف مواجهة السياسيات والإجراءات الإسرائيلية غير القانونية في مدينة القدس المحتلة، إن إسرائيل تعمل على تغيير الوضع القائم في المسجد الأقصى.

وأكد أن الوصاية الهاشمية على المقدسات وفرت الحماية للأقصى على مدى سنوات، مشيرا إلى أن التنسيق الأردني الفلسطيني على أعلى المستويات.

“إسرائيل تنتهك واجباتها كدولة احتلال وفق القانون الدولي، وتنتهك حق الفلسطيني في الوصول إلى الاماكن المقدسة، وتنتهك حق الفلسطيني في العبادة، وتنتهك الوضع القانوني والتاريخي القائم في المسجد الأقصى”، وفق وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني.

وأضاف أن إسرائيل تنتهك أيضا حقوق الإنسان، وتنتهك القانوني الإنساني الدولي، مشيرا إلى أنها تريد أن تفرض وضع قائم في الحرم والمسجد الأقصى برؤيتها يختلف تماما عن الوضع القائم التاريخي والقانوني الذي تم اعتماده منذ عام 1902.

وأشار إلى أن إسرائيل منذ عام 2000 تعمل جاهدة لفرض وقائع جديدة على الحرم ومن خلال تهميش دور الأوقاف الإسلامية وتعظيم دور الشرطة الإسرائيلية وحرس الحدود الإسرائيلي.

وأوضح أن الاعتداءات الإسرائيلية تمتد إلى كل مكان في الأراضي الفلسطينية.

وتابع “يجب تثبيت الوضع القانوني والتاريخي القائم في الحرم القدسي الشريف”.

وشكر المالكي الملك عبد الله الثاني على مواقفه تجاه فلسطين والقدس والمسجد الأقصى.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى