الرئيسيةتحقيقات صحفية ومقابلاتشايفينكم (رصد الحياة)

(الفينيل كيتون يوريا ) يُهدد أطفال الأردن / عاجل

*النائب د.حداد : لا بد من التشخيص المبكر
الحياة نيوز ـ محمد بدوي ـ مرض الفينيل كيتون يوريا PKU هو حالة تمثيل غذائي وراثية نادرة تدوم مدى الحياة، وتقلل من قدرة الشخص على تكسير البروتينات، وقد يؤدي هذا إلى تأثيرات سامة تراكمية في الدماغ مع الإصابة بمرض الفينيل كيتون يوريا ، يؤثر الطعام الذي تتناوله بشكل مباشر في الطريقة التي يؤدي بها الدماغ وظائفه. يعاني الأشخاص المصابون بمرض الفينيل كيتون يوريا من مشكلة نقص إنزيم الفينيل ألانين هيدروكسيلاز ، ومن ثم لا يمكنهم تكسير حمض أميني يُسمى فينيل ألانين بالكامل، والموجود في جميع الأطعمة المحتوية على البروتين (مثل المكسرات، واللحوم، والبيض، ومنتجات الألبان) والمُحليّات مثل الأسبارتام . عند تناول كميات كبيرة من البروتين، تتراكم مستويات عالية من الفينيل الانين في دم الشخص المصاب، وتؤدي إلى الإخلال بتوازن الناقلات العصبية . أو حتى تسبب ضررًا في الدماغ ذاته. قد يؤدي هذا إلى ظهور أعراض عصبية مثل حدوث مشكلات في الذاكرة، والانتباه، والإصابة بالاكتئاب والقلق.
الحياة بدورها قامت بالاتصال مع النائب د.فريد حداد لمعرفة تفاصيل مرض الفينيل كيتون يوريا حيث قال : هو جين موروث بين الاقارب تتعرض من خلاله بعض الانزيمات الى صعوبات وهي مشكلة نقص إنزيم الفينيل الانين هيدروكسيلاز وبالتالي لا يمكنهم تكسير حمض أميني يُسمى فينيل الانين بالكامل وهذا المرض قد يؤدي الى شلل دماغي لدى الأطفال لذا لا بد من التشخيص المبكر عند الولادة وهذا ضروري جدا.
وحول ما إذا كان هناك انواع معينة من الأغذية لمصابي مرض الفينيل كيتون يوريا قال النائب د.فريد حداد : نعم فهناك نوع حليب خاص له وهو باهظ الثمن وأيضا هناك نوع من الخبز الخاص لمصابي هذا المرض.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى