الرئيسيةشايفينكم (رصد الحياة)

الفوسفات توقع اتفاقية مع شركة بريطانية لإنشاء محطة تحلية للمياه الصناعية / عاجل

4 ملايين متر مكعب من المياه يوفرها المشروع سنويا من احتياجات المجمع الصناعي

المشروع يحقق 3 ملايين دينار وفرا ماليا سنويا على الشركة

الحياة نيوز – وقعت شركتا مناجم الفوسفات الاردنية و” SOLAR WATER” البريطانية اليوم، اتفاقية لإنشاء وتشغيل محطة لتحلية مياه البحر باستخدام الطاقة الشمسية المركزة؛ لتوفير احتياجات المجمع الصناعي التابع لشركة الفوسفات في العقبة من المياه الصناعية.
ووقع الاتفاقية، بحضور رئيس مجلس ادارة شركة مناجم الفوسفات الاردنية الدكتور محمد الذنيبات والسفيرة البريطانية في الأردن بريدجت بريند، كل من الرئيس التنفيذي للشركة المهندس عبد الوهاب الرواد، والرئيس التنفيذي للشركة البريطانية ديفيد ريفيلي.
وقال الدكتور الذنيبات، إن المشروع الجديد، الذي سينفذ وفق نظام (BOT)، يأتي في إطار الجهود التي تبذلها الشركة لخفض كلف الانتاج والتصنيع، والتقليل من إستخدام الوقود الاحفوري في مرافقها المختلفة، ما يسهم في الحد من التلوث والتغير المناخي.
واكد الدكتور الذنيبات، أهمية هذا المشروع الحيوي لشركة مناجم الفوسفات الاردنية والمجمع الصناعي والذي سيقوم على استخدام تكنولوجيا تعد الاولى من نوعها في العالم في انتاج المياه الصناعية، مبينا ان المشروع الجديد سيسهم في توفير فرص تدريب وعمل جديدة لابناء المنطقة.
وتوقع الدكتور الذنيبات البدء بالاعمال المدنية للمشروع نهاية العام الحالي، وبدء الانتاج الفعلي للمياه الصناعية في نهاية عام 2023، مبينا أنه سيتم تسويق الاملاح الثانوية الناتجة عن المحطة لصالح شركة مناجم الفوسفات الأردنية وشركة SOLAR WATER.
بدوره، أكد المهندس الرواد، أهمية المشروع الجديد، الذي سيسهم في سد احتياجات المجمع الصناعي من المياه والمقدرة بنحو 4 ملايين متر مكعب سنويا، وتحقيق وفر مالي على الشركة يصل إلى 3 ملايين دينارسنوياً.
وقال إن المشروع يتضمن أيضا توليد الطاقة الخضراء من الطاقة الشمسية وتخزينها لفترات طويلة واستخدامها في ادارة المحطة وتحلية مياه البحر وبكلف معقولة، ودون اي انبعاثات كربونية.
من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لشركة “SOLAR WATER”، ريفيلي، أهمية هذه الشراكة مع شركة مناجم الفوسفات الأردنية، لما تحظى به من مكانة في سوق الفوسفات العالمي.
و قال إن المحطة الجديدة ستستخدم في عملها المكثفات الشمسية من الجيل الخامس وفق معايير ( ANSI / ASME / DIN ) العالمية والمتطورة، والتي تعمل بالتناوب والإمالة على محورين لتتبع الشمس طوال النهار، والمعتمدة من قبل عدد من المعاهد والهيئات الدولية المختصة في هذا المجال.
وأوضح ان نظام العمل في المحطة الجديدة، يوفر قدرة تخزين عالية وفعالة وبكلفة أقل، ويمكنها من العمل على مدار 24 ساعة.
وحضر توقيع الإتفاقية عدد من أعضاء مجلس إدارة شركة مناجم الفوسفات الاردنية، وعدد من المسؤولين في السفارة البريطانية في عمان وشركتي الفوسفات وسولار البريطانية، ورئيس النقابة العامة للعاملين في المناجم.

 

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى