الرئيسيةمحليات

السعودية تشتري 625 ألف طن من القمح

الحياة نيوز- أعلنت السعودية، اليوم الاثنين، أنها اتفقت على شراء 625 ألف طن من القمح في مناقصة عالمية.

وقالت المؤسسة العامة للحبوب بالسعودية، في بيانٍ لها، إنها اشترت بمتوسط سعر 422.47 دولاراً للطن، مشيرة إلى أن الشحنات للتوريد في الفترة من سبتمبر إلى نوفمبر القادم.

وطلبت المناقصة 355 ألف طن من القمح الصلد بمحتوى بروتيني 12.5٪، فيما سيكون التوريد في 11 شحنة موزعة على أربعة موانئ سعودية.

وقال أحمد الفارس محافظ المؤسسة، إن المناشئ التي طرحت هي الاتحاد الأوروبي، ومنطقة البحر الأسود، وأمريكا الشمالية، وأمريكا الجنوبية، وأستراليا، مع وجود خيار للبائع في اختيار المنشأ.
وأوضح أن هذه الدفعة ستكون بواقع 10 بواخر موزعة على باخرة لميناء جدة الإسلامي بكمية 63 ألف طن، وعدد 6 بواخر لميناء ينبع التجاري بكمية 379 ألف طن، وباخرتين لميناء الملك عبد العزيز بالدمام بكمية 128 ألف طن، وباخرة لميناء جازان بكمية 55 ألف طن.

وأوضح محافظ المؤسسة أنه تمت دعوة 24 شركة عالمية متخصصة في تجارة الحبوب، تقدمت منها 13 شركة للمنافسة، وتمت الترسية على 3 شركات كانت عروضها الأقل سعراً للشحنات المطلوبة.

ويقول متعاملون إن السعودية من الدول المستوردة التي تضررت من تعطل صادرات الحبوب الأوكرانية والروسية وارتفاع أسعار القمح وسلع أساسية أخرى.

وكانت لجنة أنشأتها السعودية خصوصاً للأمن الغذائي قد أكدت مؤخراً وفرة إمدادات الغذاء والسلع الغذائية التموينية والزراعية والحيوانية بالأسواق المحلية في البلاد.

ويتوقع أن يعرِّض استمرار التصعيد في أوكرانيا من قبل روسيا الأمن الغذائي للخطر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهو ما سيؤثر على السعودية أيضاً.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى