هام

الساكت يفسر معنى إفلاس الدولة

الحياة نيوز-

فسر الخبير الاقتصادي موسى الساكت عن تساؤل الكثيرين بما يخص إعلان الدولة إفلاسها، عقب إعلان نائب رئيس الحكومة اللبنانية “إفلاس الدولة ومصرف لبنان المركزي”.

وتاليا إجابة الساكت عبر منشور له عبر الفيس بوك:

أعلن سعادة الشامي

“يسأل الكثيرين ماذا يعني إفلاس الدول..
افلاس الدول يعني انها قد أصبحت غير قادرة على سداد ديوانها أو الوفاء بالتزاماتها المالية الأخرى، مثل دفع ثمن ما تستورده من بضائع وسلع بالاضافة إلى عدم قدرتها على دفع الأجور والرواتب، كما لا تستطع تسيير أمورها الاقتصادية دون مساعدة من غيرها.
إعلان الإفلاس للدول هو عبارة عن إيجاد مخرج قانوني لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من مستحقات الغير مع فتح المجال لعودة الدولة التي اعلنت افلاسها إلى معاودة نشاطها.
ومن أهم أسباب إفلاس الدولة انخفاض كبير وحاد في الإيرادات مما قد يؤدي إلى ارتفاع في المديونية أو لسبب أزمة اقتصادية خانقة نتيجة لسياسات وقرارات خاطئة، أو بسبب خسارة الدولة للحرب مع دولة أخرى.
ونتيجة لإعلان الدولة أفلاسها يبدأ الكثير من المستثمرين وأصحاب الأموال والمدخرات بسحب أرصدتهم من البنوك ونقلها خارج البلاد، وتواجه الحكومة ذلك بإغلاق البنوك وفرض القيود علي جميع رؤوس الأموال، مما ينتج عنه إصدار وكالات التصنيفات الائتمانية تحذيرات بشأن الاستثمار في تلك الدولة”

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى