الرئيسيةمحليات

وزارة السياحة : لن نألُ جهداً بدعم القطاع السياحي والمحافظة على استدامته

وكلاء السياحة تدعو للمزيد من الإجراءات لتجاوز تداعيات كورونا… ووزارة السياحة والآثار : لن نألُ جهداً بدعم القطاع السياحي والمحافظة على استدامته

الحياة نيوز – دعت جمعية وكلاء السياحة والسفر الجهات المعنية، الى إتخاذ المزيد من الإجراءات لمساعدة شركات السياحة والسفر على تجاوز تداعيات جائحة كورونا، والتخفيف من آثارها، والمحافظة على استدامة عملها.
وعرض رئيس الجمعية سهيل هلسة، خلال مؤتمر صحفي عقد في غرفة تجارة عمان اليوم الأربعاء، لأبرز مطالب الشركات السياحية وضرورة الأخذ بالمقترحات والحلول التي تقدمت بها الجمعية خلال الفترة الماضية وسرعة تحقيقها.
وأكد ان الشركات والمكاتب السياحية يشكلان القلب النابض والعمود الفقري لتسويق صورة الأردن كوجهة سياحية داخليا وخارجيا، لافتاً الى أن القطاع السياحي من أكثر القطاعات المتضررة من الجائحة وسيكون آخرها تعافياً.
ودعا عضو مجلس إدارة الجمعية خالد حجاوي، الى استثناء شركات السياحة والسفر من تنفيذ أمر الدفاع رقم 6، وتمديد برنامج استدامة “بلس” حتى نهاية العام الحالي.
وطالب بإعفاء شركات السياحة والسفر من التراخيص السنوية لمساعدتها على الصمود، اضافة الى تعديل الأنظمة والتعليمات لحماية شركات السياحة والسفر من التغول.
من جهته، قال رئيس لجنة السياحة والآثار والخدمات العامة النيابية ماجد الرواشدة، إن اللجنة ستتبنى المطالب كافة التي تقدمت بها شركات السياحة والسفر، مؤكدا ضرورة انقاذ المكاتب والشركات السياحية من الإغلاق وتسريح الموظفين.
ولفت الى أهمية القطاع السياحي في رفد ودعم الاقتصاد الوطني وتمكين المجتمعات المحلية وتشغيل العمالة الأردنية.
بدوره، أكد رئيس غرفة تجارة عمان، خليل الحاج توفيق، أهمية القطاع السياحي وضرورة تقديم الحلول السريعة له ووضع خطط متوسطة وطويلة الأمد للنهوض به، ومساندة الشركات السياحية والوقوف معها لتجاوز الاضرار التي لحقت بها جراء أزمة كورونا.
الى ذلك، بين الناطق الاعلامي ومدير الاعلام في وزارة السياحة والآثار أحمد الرفاعي في حديث لـ (بترا)، أن عدد المكاتب السياحية المستفيدة من برنامج “استدامة” الذي اطلقته الحكومة بالتشارك مع الضمان الإجتماعي، وصل الى 440 مكتباً سياحياً وبقيمة استفادة تجاوزت 12 مليون دينار.
وأشار الى أن مجموع ما صرف للمكاتب السياحية من برنامج “حماية” الذي اطلقته الحكومة بالتشارك مع الضمان الاجتماعي وتجاوز ت قيمته 7.5 مليون دينار، مؤكداً أن الحكومة ووزارة السياحة والآثار والجهات المعنية الأخرى لم تأل جهداً في دعم القطاع السياحي للمحافظة على استدامته والتخفيف من تداعيات جائحة كورونا التي ألمت به وبالقطاعات كافة.
وبين الرفاعي أن وزارة السياحة والآثار قامت بإعفاء المكاتب السياحية وجميع جمعيات المهن السياحية من رسوم الترخيص والغرامات المترتبة عليها للأعوام 2020 و 2021، حيث تقدر الإعفاءات المقدمة للمكاتب والشركات السياحية فقط ما قيمته مليون دينار، إضافة الى أن الوزارة قامت بتقسيط رسوم الترخيص على المكاتب السياحية وجمعيات المهن السياحية واعفائها من الغرامات للعام 2022.
ولفت الى أنه جرى إعفاء أعضاء هيئة تنشيط السياحة وكذلك المكاتب والشركات السياحية، من رسوم الاشتراك والمساهمة للهيئة بشكل كامل للعام 2020، حيث تقدر قيمة الإعفاءات بما يزيد على مليوني دينار.
وأشار الرفاعي، الى أنه جرى أيضاً إعفاء أعضاء هيئة تنشيط السياحة وكذلك شركات السياحة بنسبة 55 بالمئة من رسوم الاشتراك ومن المساهمة للهيئة للعام 2021 مع الإعفاء كاملا من الغرامات لنفس العام والتي تقدر بقيمة تبلغ مليون دينار، إضافة الى تقسيط مبالغ رسوم الاشتراك والمساهمة المستحقة على الأعضاء.
وأوضح أن 49 من أصل 335 مكتباً هي المطالبة فقط بدفع رسوم الاشتراك والمساهمة لهيئة تنشيط السياحة وبقيمة تقدر بـألفي دينار من فئة السياحة الوافدة وذلك بناء على تعليمات الهيئة والمتضمنة بأن يدفع الرسوم كاملة من استقطب من المكاتب اكثر من الف ليلة سياحية وهذا ما أنطبق على 49 مكتبا فقط، في حين أن 286 مكتباً فقط مطالبة بدفع رسوم مساهمة لا تتجاوز 500 دينار وذلك لأنه لم تنطبق عليها تعليمات الهيئة.
وقال الرفاعي، إن مكاتب وشركات السياحة والسفر استفادت من القروض المقدمة عن طريق حساب المخاطر السياحية بقيمة 573 الف دينار، عدا عن التسهيلات التي قدمت خصيصاً لهم والمتعلقة بتعديل بعض الشروط الخاصة بأسس تمويل القروض.
وأضاف، انه “سعياً من وزارة السياحة والآثار لتخفيف الضرر الذي لحق بالمكاتب والشركات السياحية جراء الجائحة، قامت الوزارة بإشراكهم بتنفيذ برنامج “أردننا جنة” للسياحة الداخلية، حيث بلغ عدد مكاتب السياحة المستفيدة خلال عام 2021 من البرنامج 150 مكتبا”، مشيراً الى أن اجمالي ايرادات المكاتب السياحية خلال مشاركتها بتنفيذ البرنامج قدرت بحوالي 820 ألف دينار.
وبين الرفاعي، أن عدد المكاتب السياحية التي سجلت بالوزارة للعمل على برنامج سياحة العبور واستفادت من هذا البرنامج وصلت إلى 179 مكتباً، حيث وصلت أعداد القادمين عبر البرنامج 265 ألفا زائراً للأردن، مؤكداً أن سياحة العبور ساهمت بتشغيل شركات ومكاتب السياحة والسفر والعديد من شركات النقل السياحي.
ولفت الى أن مجموع ما قدم للقطاع السياحي من خلال برنامجي “استدامة” و “حماية” التي أطلقتهما الحكومة بالتشارك مع الضمان الاجتماعي بلغ 66 مليون دينار، كما أستفاد أيضاً 426 منشأة سياحية من برنامج القروض الذي أطلقه البنك المركزي للقطاع السياحي بقيمة 93 مليون، لافتا الى أنه صرف للمنشآت السياحية أيضاً قروض من خلال حساب المخاطر السياحية بقيمة تجاوزت 2 مليون دينار.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

الرجاء ايقاف مانع الاعلانات لتصفح الموقع

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock