اقتصاد وأعمالمحليات

البطاينة: التعرفة الجديدة لن تؤثر على أسعار المياه

الحياة نيوز-

قال الأمين العام لسلطة المياه والري/وزارة المياه والري بشار البطاينة، الثلاثاء، إنه “لا تغيير على تعرفة المياه ولا تفكر وزارة المياه والري في ذلك حاليا وليس من ضمن خطط الوزارة”.

وأضاف، أن “التعرفة الكهربائية الجديدة لن تؤثر على أسعار المياه، وذلك وفق تصريح لقناة المملكة.

وأشار البطاينة، إلى أن “شراء المياه من الآبار الخاصة لتزويد مناطق معينة هي من الحلول الاستراتيجية التي تضعها الوزارة للصيف بشكل مستمر”.

وتابع “نحن الآن في موسم الشتاء ولغاية اليوم ليس لدينا موسم مطري جيد، لذلك يجب أن نضع في الحسبان الحلول لأسوأ السيناريوهات، فإذا كان الموسم المطري لهذا العام مشابه للعام الماضي ومن الممكن أن يكون أسوأ، لذلك فإنه وحتى موضوع استئجار الآبار الخاصة واستخدام كميات المياه منها لرفد بعض المناطق ستكون أحد الخيارات الموجودة أمام الوزارة، إضافة إلى خيارات استراتيجية أخرى عبر زيادة كميات المياه الموجودة من حوض الديسي وحفر مجموعة كبيرة من الآبار”.

وأوضح البطاينة، أن “المشروع الاستراتيجي الأكبر حاليا هو مشروع الناقل الوطني، لذلك من الآن ولغاية 5 سنوات يجب أن يكون لدينا حلول استراتيجية لتغطية الخمس سنوات لحين الحل الأمثل باكتمال مشروع الناقل الوطني”.

“لدينا مجموعة كبيرة من المشاريع نعمل عليها، وحاليا تم إحالة مشاريع بقيمة 438 مليون دينار، إضافة إلى مشاريع مياه وصرف صحي يجري بدراستها قد تصل قيمتها إلى مليار دينار خلال الفترة المقبلة، وتتطلب خطوط ناقلة وكهرباء إضافة إلى أن غالبية المصادر تأتي في مناطق ارتفاعها عن سطح البحر قليل”، وفق البطاينة.

وبين أن الوزارة “ستعمل على زيادة كميات المياه في محافظات الشمال من خلال مياه قد تستخدم من قناة الملك عبدالله ومن بحيرة طبريا، ومشروع وادي العرب 2، إضافة إلى تحويل مجموعة من الآبار إلى الزرقاء”

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى