الرئيسيةمحليات

إعطاء 8.921 مليون جرعة في الأردن خلال عام

الحياة نيوز- أعطيت في الأردن أكثر من 8.921 مليون جرعة لقاح مضاد لفيروس كورونا، منذ بدء حملة البرنامج الوطني للتطعيم ضد فيروس كورونا قبل عام، وفق ما رصدت “المملكة” عن وزارة الصحة.

وتلقى 4493514 شخصا الجرعة الأولى من اللقاح، و4088329 شخصا جرعتي اللقاح، وفق وزارة الصحة.

مستشار رئاسة الوزراء لشؤون الصحة وملف كورونا عادل البلبيسي قال، الثلاثاء، إن نحو 340 ألف شخص تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح.

وبدأت الحملة الوطنية للتطعيم ضد فيروس كورونا في 13 كانون الثاني/يناير من العام 2021، بعد وصول أولى كميات لقاح “سينوفارم” ولقاح “فايزر -بيونتيك” إلى الأردن.

ووصلت إلى مطار الملكة علياء الدولي، في 10 كانون الثاني/يناير 2021، الدفعة الأولى من لقاح سينوفارم المضادة لفيروس كورونا المستجد إلى الأردن، وفي 11 من الشهر ذاته وصلت، الدفعة الأولى من لقاح فايزر-بيونتك المضاد لكورونا، عبر طائرة هبطت في مطار الملكة علياء.

وتلقى الفريق الطبيب المتقاعد داود حنانيا، الذي عمل مديرا للخدمات الطبية الملكية، اللقاح المضاد لكورونا، على الهواء مباشرة في مركز صحي الجبيهة، ضمن الحملة.

وحصلت سيدة تبلغ من العمر 88 عاما على أول لقاح في مركز العقبة الصحي الشامل.

وأرسلت، في 12 كانون الثاني/يناير 2021 نحو 10 آلاف رسالة نصية، لمسجلين على منصة أطلقتها الحكومة في 23 كانون الأول/ديسمبر 2020 لإعطاء اللقاح، بهدف إخبارهم بمواعيد تلقي اللقاح في بداية الحملة.

جاء ذلك بعد ما أجازت المؤسسة العامة للغذاء والدواء، في 14 كانون الأول/ديسمبر من العام 2020، استخدام لقاح “فايزر” المضاد لفيروس كورونا، واللقاح الصيني- الإماراتي “سينوفارم”، في 9 كانون الثاني/يناير من العام الماضي.

وأعطت المؤسسة أيضا الإجازة الطارئة للقاح أسترازينيكا، و “سبوتنيك في” الروسي إضافة إلى جونسون آند جونسون ذي الجرعة الواحدة، ولقاح موديرنا، ولقاح سينوفاك، ولقاحات أخرى مضادة للفيروس، لكن وزارة الصحة تتداول 3 لقاحات فقط وهي فايزر وسينوفارم و أسترازينيكا.

وأصدرت رئاسة الوزراء أمر دفاع يشترط تلقي جرعتين من اللقاح المضاد لكورونا لدخول منشآت حكومية وخاصة، إضافة إلى أمر الدفاع 32 الذي ينظم عمل الأفراد في منشآت القطاعين العام والخاص وبعض المهن. الذين لم يتلقوا اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى