الرئيسية

العالم يحتفل باليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة

الحياة نيوز – يشارك الأردن العالم، الخميس، الاحتفال باليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة الذي يصادف بتاريخ الخامس والعشرين من شهر تشرين ثاني من كل عام.

وتبدأ في هذا اليوم حملة الـ 16 يومًا من النشاط ضد العنف القائم على النوع الاجتماعي، التي تحمل شعار “لنجعل العالم برتقاليا: ضع حدًا للعنف ضد النساء الآن!” وتتوج باليوم العالمي لحقوق الإنسان الموافق 10 كانون الأول/ديسمبر، كما يهدف الاحتفال بهذا اليوم إلى توفير فرصة للأفراد والجماعات للتحرك ولفت الانتباه إلى الحاجة الملحة لإنهاء العنف ضد النساء والفتيات.

وتعرّف الأمم المتحدة العنف الممارس ضد المرأة بأنّه “أيّ فعل عنيف تدفع إليه عصبية الجنس ويترتب عليه، أو يرجّح أن يترتب عليه، أذى أو معاناة للمرأة، سواء من الناحية الجسمانية أو الجنسية أو النفسية، بما في ذلك التهديد بأفعال من هذا القبيل أو القسر أو الحرمان التعسفي من الحرية، سواء حدث ذلك في الحياة العامة أو الخاصة “.

وعلى المستوى العالمي، تشير بيانات الأمم المتحدة لعام 2021 إلى أن العنف ضد المرأة يؤثر بشكل غير متناسب على البلدان والمناطق ذات الدخل المتوسط المنخفض والمنخفض، حيث تعرضت 37% من النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين (15-49 سنة)، ويعشن في بلدان مصنفة وفقاً لأهداف التنمية المستدامة على أنها “أقل البلدان نمواً” للعنف الجسدي و / أو الجنسي من الشريك في حياتهن، كما تتعرض 22% من النساء اللائي يعشن في “أقل البلدان نمواً” لعنف العشير، وهو أعلى بكثير من المتوسط العالمي البالغ 13%.

ووفق الأمم المتحدة، ﺗﺘﻌﺮض واﺣﺪة ﻣﻦ ﺛﻼثة ﻧﺴﺎء وﻓﺘﻴﺎت ﻟﻠﻌﻨﻒ اﻟﺠﺴﺪي أو اﻟﺠﻨﺴﻲ خلال ﺣﻴﺎﺗﻬﻦ، ويكون ﻓﻲ ﻣﻌﻈﻢ اﻷﺣﻴﺎن من طرف عشير.

وتظهر البيانات المستجدة منذ بدء جائحة كورونا زيادة في الاتصالات بأرقام المساعدة فيما يتصل بالعنف المنزلي في بلدان عديدة، وأن نسبة 52% فقط من النساء المتزوجات أو مرتبطات يتخذن بحرية قراراتهن بشأن العلاقات الجنسية واستخدام وسائل منع الحمل والرعاية الصحية.

نسبة 71 % من جميع ضحايا الاتجار بالبشر في العالم هم من النساء والفتيات، و3 من أصل 4 من هؤلاء النساء والفتيات يتعرضن للاستغلال الجنسي.

“وكالات”

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى