هام

عاجل .. توقع جوي غير سار حول أمطار الشتاء القادم بالأردن

الحياة نيوز- توقع المستشار الجوي في طقس العرب جمال الموسى، الجمعة، أن يكون الموسم المطري المقبل في الأردن مشابه للموسم المطري السابق الذي كان دون “المعدل السنوي لهطل الأمطار”.

وقال الموسى إن توقعات فصل الشتاء المقبل مرتبطة بما يحدث إجمالا في الدورة العامة للرياح حول الكرة الأرضية وبعض الظواهر التي تؤثر على الحالات الجوية في مناطق مختلفة من العالم منها ظاهرتي النينو واللانينا وذلك وفق حيثه للمملكة.

وأضاف أن ظاهرة اللانينا بدأت تظهر ومتوقع أن تنشط العام الحالي وبالتالي يكون الوضع الجوي مشابها للعام الماضي من حيث الموسم المطري.

“إذا تنشطت الظاهرة وهي تحدث في نصف الكرة الجنوبي في المحيط الهادي وسواحل البيرو وتؤثر على الدورة العامة للرياح وتؤثر على المناخ في مناطق مختلفة في العالم وبأشكال مختلفة وتؤثر على الأردن والشرق الأوسط وتكون الأمطار دون المعدل”، وفق الموسى.

وأشار الموسى إلى تأثر الأردن بكتلة هوائية معتدلة إلى لطيفة، وهي رطبة نسبيا أدت إلى انخفاض ملموس على درجات الحرارة.

ويستمر تأثير الكتلة خلال اليومين المقبلين، والأجواء تميل للبرودة ليلا، وتكون درجات الحرارة أقل من معدلاتها بشكل واضح.

وتظهر صباح السبت غيوم منخفضة مع وجود فرصة لسقوط أمطار متفرقة خفيفة خاصة في شمال الأردن والمرتفعات الجبلية خاصة الشمالية، مترافقة مع انخفاض آخر على درجات الحرارة السبت، لكن تبدأ درجات الحرارة بالارتفاع قليلا اعتبارا من الاثنين.

واعتبر الموسى أن الأجواء الحالية مبكرة لكنها قد تحدث، لكن ليس بصفة دائمة، مضيفا أنها “حدثت في أغسطس/آب عام 1991”.

ورأى أن الأجواء لا تعطي انطباعا بأجواء شتوية مبكرة، والمهم هو الموسم المطري والذي يبدأ عادة بين (15 تشرين الأول/أكتوبر و15 كانون الأول/ديسمبر).

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى