آراء وكتاب

عن الورد

الحياة نيوز – عبدالهادي راجي المجالي

….. زمان قبل الكورونا , كانت محلات بيع الورد (منتعشة) ,لأن الحب كان في أوجه والحياة في أوجها , وكل صباح كان لابد للبائع أن يجهز الوردات في (ضمة) جميلة ويزركشها , ويضع الملونة في الأطراف , ويضيف إليها بعض الأوراق الخضراء …وأنا كنت كل يوم أعبر من جانبه , وأرى صبايا في أول العمر , ورجال في منتصف العمر ..وشيبا , الحب أصلا لايؤمن بعدد السنين ولا بالعمر ..الحب هو الحب .

للأسف الان كل محلات الورد تعاني , فالحظر وسوء التوريد ومنع المستشفيات إحضار الورد للمرضى والحب الذي تأجل …كل ذلك جعل الوردات تذبل في مكانها , لم ينتبه أحد في الأردن إلى تجارة الورد التي كسدت , ولم ينتبه أحد للوردات التي ذابت.

بالمقابل في عالمنا العربي , ونتيجة الحظر … وخوف العائلات , وإقبالها على الطعام ..حدث تطور مهم فيما يتعلق بأكوام القمامة , فقد زاد الإنتاج منها , والحاويات صارت تترس بسرعة , والمكبات لم تعد تحتمل غزارة الإنتاج من القمامة …ربما بسبب الإقبال الكبير من الناس على الأطعمة , فعملية الحظر والجلوس الطويل في المنزل , جعلت من الطعام وسيلة للتسلية أكثر منه حاجة (بيولوجية) ….

الكورونا دمرت تجارة الورد , لكنها بالمقابل أنتجت فائضا من (القمامة) وأتعبت الحاويات ….في عالمنا العربي وحين تغزونا المأساة , للأسف يزيد انتاج القمامة ويندحر انتاج الورد ….وفي النهاية الورد حين يذبل , يبقى عزيزا عليك ..وترفض رميه , تحتفظ به بالمقابل فالقمامة مكانها هو المحرقة …والطمر .

نحن ننتج من الثرثرة على مواقع التواصل الإجتماعي , بحجم انتاجنا من القمامة ..وفي نهاية النهار يكون مصير كل تلك الثرثرات الحرق , والرمي في (مزابل) النسيان والطمر …لكننا لم نفكر يوما واحدا في الورد …لم نفكر في ضروراته للحب والحياة , لم نفكر في توقف سلاسل توريده , لم نفكر في أصحاب المحلات الذين أمضوا أعمارعم في مغازلة الورد وكيف جلسوا الان في منازلهم بعد أن اندحر الحب .

في عالمنا العربي الكورونا زادت انتاجنا من القمامة والثرثرة على مواقع التواصل الإجتماعي , وقل إنتاجنا من الورد ……في النهاية القمامة تنتج غاز الميثان عند طمرها , والفيس بوك هو الاخر ينتج غاز الشتيمة , وميزة غاز الميثان هو الرائحة النتة …بالمقابل تبقى الوردات هي مصدر كل العطور في الدنيا ….

حماكم الله .

[email protected]

الرأي

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

الرجاء ايقاف مانع الاعلانات لتصفح الموقع

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock