الرئيسيةمحليات

وزارة المياه: الوضع المائي بالأردن معقول

الحياة نيوز-قال الناطق باسم وزارة المياه عمر سلامة، الأربعاء، إن الوضع المائي في الأردن “معقول” بشكل أو بأخر، بفضل الإجراءات التي اتخذتها وزارة المياه، رغم التحديات الكبيرة من تراجع كميات الأمطار وتراجع كميات المياه في السدود.

وأوضح سلامة، أن الوزارة تسير قدما لتنفيذ مشروع الناقل الاستراتيجي، مشيرا إلى أنه سيؤمن حلول مستدامة لمشكلة عجر المياه بالأردن وتأمين 300 مليون متر مكعب من المياه المحلاة، ونقلها من محافظة العقبة إلى جميع المناطق، وفقا لقناة المملكة.

وتوقع الإعلان عن الشركات التي ستتأهل لأخذ العطاء الشهر الحالي.

وعن نقص المياه في محافظة جرش بين سلامة أن الوزارة عززت المحافظة بكميات مياه إضافية، استكمال لإجراءات لتحسين التزويد المائي، مشيرا إلى أنه انعكس على تقليل عدد الشكاوى والملاحظات الواردة من المواطنين.

“محافظة جرش ومحافظة عجلون من أكثر المناطق فقرا بمصادر المياه نتيجة عدم توفر مصادر داخل هذه المحافظات، ويتم نقل كميات كبيرة من المياه من مناطق أخرى لتعزيز التزويد في هذه المناطق” وفق سلامة.

ولفت النظر إلى أن موضوع الاعتداء على المياه من التحديات التي تؤرق الوزارة، مبينا أنه تم ضبت اعتداء كبير في محافظة جرش على نبع عين الديك الذي يتم استخدام المياه فيه بطريقة مخالفة، حيث تم سحب كميات مياه على كمية تزيد عن 60 متر مكعب بالساعة وهذا يؤثر على انتظام وصول المياه للمناطق.

وأشار إلى انخفاض الاعتداءات على المياه مقارنة بالسنوات السابقة لكنها لا تزال تشكل هاجس وتشكل مصدر معيق رئيسي لعدم انتظام وصول المياه.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى