الرئيسيةتحقيقات صحفية ومقابلاتشايفينكم (رصد الحياة)

سائقي الباصات لـ”الحياة” … هل َحكم الباص السريع علينا بالإعدام ؟؟ / عاجل

اصحاب باصات يتسائلون عبر الحياة : الباص السريع .. هل حَكَم بالإعدام على “الكوستر”؟
* مخاوف مشروعة .. والمفروض الإجابة على السؤال الأهم .. ما هو المصير؟

الحياة نيوز ـ محمد بدوي ـ الباص السريع هو أول نظام نقل سريع لمدينة عمّان وهو نظام نقل عام مرن ومتكامل يوفّر خدمة سريعة وآمنة وذات اعتمادية عالية، يعتمد على حافلات ذات سعة كبيرة تسير على مسارب مخصّصة وتقدم مستوى عال من الخدمات، إذ تسير بترددات تصل إلى ٣ دقائق، كما يشمل النظام أيضاً محطات حديثة متكاملة. وإنّ تصميم نظام الباص السريع لمدينة عمّان لا يتمّ بشكل منعزل، إذّ أنه يشكّل جزءاً من شبكة نقل عام متكاملة وهرمية، فالمواطن الذي يريد الذهاب من منزله إلى مكان عمله قد تتطلب رحلته أكثر من واسطة نقل واحدة، ومن هنا فإنّه يتم إلى جانب تصميم نظام الباص السريع إعداد شبكة واسعة من الوسائط المغذيّة والتي ستكون على شكل حافلات عادية أو مركبات أصغر، والهدف من هذه الشبكة هو إيصال الركّاب إلى أقرب محطّة باص سريع وفي أسرع وقت وذلك للتقليل من فترة الانتظار ولتوفير خدمة سلسة ومريحة ، هذه مقدمة بسيطة عن الباص السريع لكن السؤال الذي وجهه العشرات من اصحاب وسائقي باصات “الكوستر” وهو .. هل سيكون الباص السريع بمثابة حكم بالإعدام على تشغيل وسائل النقل العام ونعني هنا بباصات “الكوستر” بعد تشغيل الباص السريع خلال العامين القادمين.
“الحياة” وكما جرت العادة تحرص دائما النزول الى الميدان لمعرفة الحقيقة ونقل الرأي والأسئلة من متضررين لأي قرارات حكومية قد ينظرون بأن قرار هذه الحكومة أو تلك يعني بأنه سينعكس سلبا على تفاصيل حياتهم المعيشية او يُهدّد مصيرهم ومصير أسرهم وعائلاتهم ، فارتأينا النزول الى الميدان وكانت هذه اللقاءات مع نخب عشوائة من أصحاب وسائقي باصات الكوستر.

هل هو حُكمٌ بالإعدام؟
والتقت “الحياة” مع صاحب إحدى باصات “الكوستر الذي تحدث وقال : نحن نخشى أن يكون الباص السريع بمثابة حُكم بالإعدام على باصات الكوستر في المستقبل بمعنى اننا نخشى فور تشغيل الباص السريع خلال العامين القادمين كما يقولون ولا ندري متى سيتم تشغيله أن يتم الاستغناء عن باصات الكوستر فورا ونخشى ان يكون الباص السريع بمثابة اعلان لكنه غير رسمي حتى الآن بأن علينا أن نجد عملا آخر والبحث عن فرص عمل جديدة ، لذلك نحن نريد وفورا مسؤولا حكوميا تقديم رسالات طمئنة لنا جميعا حتى نطمئن لا أن نبقى نضع ايادينا على قلوبنا من امستقبل وما قد يأتي به من مفاجآت غير سارة لا قدر الله.

خراب بيوت
سائق باص قال : البعض منا يُفكّر بل يتسائل بين الحين والآخر .. هل ان تشغيل الباص السريع يعني انه سيتم اعلان الاستغناء عن باصات الكوستر هذا سؤال بالنسبة لي ولغيري هو شؤال مشروع ونعتقد انه لا بد من الاجابة عليه سواء من امانة عمان الكبرى او من الحكومة او من خلال وزارة النقل او من اي جهة لها الحق في الاجابة على هذا السؤال حتى لا نبقى نتسائل ونتخوّف من المستقبل وما قد ينتج عنه لأنه لاقدر الله لو هذا صحيح سيكون بمثابة “خراب بيوت” للجميع.

كورونا والباص السريع
صاحب باص “كوستر” قال : قبل عام ونصف كانت كورونا ونعرف تماما ما الذي جرى معنا ومع كل المواطنين خلل فترة الحظر وما نتج عنه من خسائر قد يقول البعض انه تم تعويضنا ربما يكون صحيحا ولن أجيب على هذا الاستفسار او التساؤلات من قبل مواطنين لنا احيانا لكن في نهاية الامر تعرضنا الى خسائر ما زلنا ندفع ثمنها حتى الآن إذا بالامس كانت كورونا واليوم الباص السريع ، فالبعض منا يتسائل وهذا حق شرعي لنا ان نتسائل هل سنبقى ام هل سنتتهي خلال الاربع سنوات القادمة ام ماذا ؟ نريد الاجابة.

الـ 3سنوات القادمة
سائق باص قال : الثلاث سنوات القادمة ستُجيب على كل الأسئلة او السؤال الوحيد ماذا سيكون مصيرنا ومُستقبلنا هل سنبقى ام ماذا ، وأعيد السؤال ما هو مصيرنا والى اين نتجه بعد تشغيل الباص السريع خلال السنوات الثلاث القادمة.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى