اخبار منوعةالرئيسية

ما هو جمع كلمة حليب في اللغة العربية التي جاءت في نماذج امتحان الثانوية في مصر ؟

الحياة نيوز -رصد –  كشف الدكتور ربيع عبدالوهاب، أستاذ فلسفة اللغة العربية أنَّ جمع حليب التي جاءت في نماذج امتحان مادة اللغة العربية يمكن أن تكون «أحلبة»، مسترشداً بمثال في جميع كلمة رغيف أرغفة، أو حُلبان على مثل جمع كلمة قضيب وقضبان، مشيراً إلى أن القواميس المعتبره لم تذكر جمعاً للكلمة.

وفي سياق منفصل، أكّد عدد من الطلاب أنَّ الامتحان جاء في مستوى فوق متوسط، موضحين أنَّ أسئلة القراءة المتحررة جاءت غير مباشرة وتحتاج إلى تركيز شديد، لافتين إلى أنَّه تمّ تطبيق جميع الإجراءت الوقائية المشددة لمواجهة فيروس كورونا المستجد، وتمّ السماح لهم بدخول اللجان الامتحانية بالكتاب المدرسي.

وقال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنَّ الامتحانات سارت بصورة منتظمة دون أي معوقات، مؤكّداً أنَّ غرفة العمليات المركيزة التي تم تشكيلها في وزارة التربية والتعليم، حرصت على متابعة الامتحانات في جميع المحافظات.

وأضاف «شوقي» في تصريحات له، أنَّه سيتمّ تطبيق عقوبات رادعة على كل من يحاول الغش في الامتحانات، مؤكّداً أنَّ الامتحانات عقدت ورقياً في لجان مؤمنة ومراقبة جيداً، مشيراً إلى أنَّه تم تكثيف الإجراءات الاحترازية في جميع اللجان الامتحانية.

وأضاف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنَّ صعوبة أو سهولة أسئلة الامتحان موضوع أكاديمي بحت ولا نود التعليق عليه ولا يجب تناوله من غير المختصين، مؤكداً أن امتحان اللغة العربية 16 صفحة وتصويره كاملا صعب جدا، فهو موحد ولكن بترتيب مختلف للاسئلة وترتيب مختلف الاجابات وبالتالي التصوير ونقل الاجابات لن يجدي هذا غيرالغشاشين، قائلاً: «في النهاية ما يتم تداوله لن يؤثر في اى طالب بل سوف يؤذي من يفعل ذلك ومن يسير وراءه».

جدير بالذكر أنَّ طلاب الثانوية العامة الشعبة العلمية، اشتكى البعض منهم من امتحان مادة اللغة العربية وخاصة أسئلة الأدب والقراءة المتحررة مؤكدين أن الاسئلة كانت غير متوقعة.

الوطن

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى