الرئيسيةمدارس وجامعات

مؤلف كتاب الفيزياء يطالب التربية بإعادة الامتحان لطلبة التوجيهي

الحياة نيوز- طلب أحد مؤلفي كتاب الفيزياء في مرحلة الثانوية العامة، ربحي الحميدي، وزارة التربية والتعليم بإعادة امتحان الفيزياء بعد انتهاء الامتحانات مباشرة، أو أن تكون الدورة التكميلية بعد أسبوعين من إعلان نتائج الثانوية العامة.

وقال الحميدي، إن واضعو امتحانات “التوجيهي” هم مشرفون تربويون ومختصون في وزارة التربية.

وأضاف الحميدي في حديثه لنشرة أخبار رؤيا، الجمعة، أن رد الوزارة على الملاحظات والانطباعات حول امتحان مبحث الفيزياء في حال كان صحيحا، فإن ذلك يعد “دموع فرح” لسهولة الامتحان، متسائلا كيف تكون هذه الدموع من جميع الطلاب؟.

ولفت إلى أن أسئلة من الامتحان طلبت من الطالب الإجابة على أمرين منفصلين في آن واحد، قائلا:”إذا كان من وضع الامتحان عنده العلم الكافي في قضية وضع الأسئلة، هل يجوز أن أسأل الطالب عن (5*6) ثم أسئلة كيف يتكاثر الغزال، فلا يجوز أن أسأل عن شيئين في آن واحد”.

واستهجن الحميدي وجود لجنة من وزارة التربية والتعليم للوقوف على الملاحظات والانطباعات الواردة حول امتحان الفيزياء، مطالبا بأن تكون اللجنة من أطراف محايدة.

واعتبر أن نسبة الامتحانات التي تحتاج إلى التفكير بدرجة عالية تتجاوز 50%.

وكان طلبة التوجيهي قد أبدوا الخميس، استيائهم الشديد من صعوبة امتحان الفيزياء، واصفينه بالامتحان بالصعب جدا.

وقال الطلبة، إن الامتحان يتضمن أفكار جديدة ولم تحوي على قوالب ضمن الموجودة في الكتاب، واصفين الامتحان بالأصعب في الدورة الحالية.

واشتكى الطلبة من ضيق الوقت وصعوبة الأسئلة وعدم مراعاة الفروق الفردية وفق وصفهم.

وأكدت اللجنة الفنية التي تم تشكيلها للوقوف على الملاحظات والانطباعات حول امتحان مبحث الفيزياء، أن الوقت المخصص للإجابة عن بعض الأسئلة كان غير كاف، ووجود عدد من الأسئلة ذات مستوى عال من الصعوبة، وأن عددًا غير قليل من الطلبة قد حصلوا على علامات كاملة.

رؤيا

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى