آراء وكتابهام

الصبيحي : 694 ألف متقاعد بفاتورة 3.2 مليار دينار سنويا

الحياة نيوز ـ قال خبير التأمينات والحماية الاجتماعية موسى الصبيحي، إن العدد التراكمي لمتقاعدي الضمان الاجتماعي حالياً (302) ألف متقاعد.

وأضاف الصبيحي خلال إدراج على صفحته الشخصية على فيسبوك، أن العدد التراكمي للمتقاعدين وفقاً لقانوني التقاعد المدني والعسكري بلغ (392) ألف متقاعد.

وأشار إلى أن فاتورة تقاعد الضمان حالياً بلغت حوالي (1.5) مليار دينار سنويا، وفاتورة التقاعد المدني والعسكري حوالي (1.7) مليار دينار سنوياً، وبذلك يصل حجم النظام التقاعدي الرسمي في المملكة (المدني والعسكري والضمان) حالياً إلى (694) ألف متقاعد بفاتورة سنوية تبلغ حوالي (3.2) مليار دينار وهي تشكّل ما نسبته (10%) من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة.

وتوقع الصبيحي أن يتجاوز عدد متقاعدي الضمان الاجتماعي عدد المتقاعدين على نظام التقاعد المدني والعسكري خلال (5) سنوات على أبعد تقدير، مع العلم أن هناك نسبة لا بأس بها من متقاعدي الضمان الاجتماعي يتقاضون رواتب تقاعدية مدنية أو عسكرية أي يجمعون بين راتبين تقاعديين؛ راتب تقاعد الضمان وراتب التقاعد المدني أو العسكري، منوها أنه لا يملك أي إحصائية بعددهم خاصة أن هؤلاء ممن خرجوا على التقاعد المدني أو العسكري ثم التحقوا بالعمل من جديد في القطاع الخاص وأكملوا شروط الحصول على راتب تقاعد أو اعتلال من الضمان، ومعظمهم من العسكريين.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

الرجاء ايقاف مانع الاعلانات لتصفح الموقع

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock