الرئيسيةمحليات

العلي : اكتمال الإجراءات الخاصة بإقامة المنطقة الاقتصادية بين الأردن والعراق

الحياة نيوز- أكدت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين مها علي، خلال زيارتها الاثنين على رأس وفد حكومي وممثلين من القطاع الخاص إلى العراق، على عمق العلاقة التجارية بين الأردن والعراق، بحسب مراسل “المملكة”.

وأكدت علي، أيضا على ضرورة استكمال الإجراءات التي تخص المدينة الصناعية المشتركة، زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، وتوفير البيئة الملائمة للقطاع الخاص الأردني للعمل في العراق.

وبحثت علي، مع وزير التخطيط العراقي خالد بتال النجم، ووزير الصناعة والمعادن العراقي، منهل عزيز الخباز، آليات تنفيذ مقررات القمة الثلاثية العراقية- الأردنية- المصرية، التي عُقدت في بغداد مؤخرا ومناقشة عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك، المتعلقة بالعلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والصناعية بين البلدين.

النجم أعلن خلال اللقاء، عن تحقيق تقدم ملموس في الكثير من الملفات المهمة، التي جرى إقرارها في قمة بغداد، موضحا اكتمال الاجراءات الخاصة بإقامة المنطقة الاقتصادية بين البلدين، فضلا عن تحقيق خطوات مهمة لإنجاز مشروع الربط الكهربائي الثلاثي، وكذلك فيما يتعلق بمد أنبوب النفط الناقل من البصرة إلى ميناء العقبة.

وأكد أهمية ودور القطاع الخاص في البلدين، لاسيما فيما يتعلق بالاستثمار في المنطقة الاقتصادية، داعيا الى المزيد من التعاون وتبادل الخبرات والزيارات بين رجال الاعمال والمقاولين والمهندسين من كلا البلدين، وبما يسهم في دعم جهود التنمية.

علي، أكدت حرص واهتمام المملكة على دعم وتطوير العلاقات الثنائية مع العراق، وبما يعزز التكامل الاقتصادي والصناعي والاستثماري، مشيرة الى وجود فرص استثمارية واقتصادية كبيرة يمكن للقطاع الخاص العراقي والاردني استثمارها، مؤكدة اتخاذ حكومتها خطوات عملية مهمة باتجاه تطبيق مقررات القمة الثلاثية، واستكمال جميع الاجراءات القانونية المتعلقة باقامة المنطقة الاقتصادية المشتركة.

الخباز، أكد استعداد العراق للتعاون في مجال صناعة الفوسفات، لاسيما في انتاج سماد “الداب” ، مبينا وجود عدد من المصانع العراقية التي يمكن تشغيل خطوطها الانتاجية، لانتاج هذه المادة ذات الاهمية بالنسبة للفلاحين والمزارعين في العراق.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى