الرئيسيةمحليات

الحنيطي يتابع (عرين الأسود)

الحياة نيوز- تابع رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، اليوم الخميس، مجريات المرحلة النهائية للتمرين التعبوي (عرين الأسود) الذي نفذته المنطقة العسكرية الشمالية بمشاركة لواء الحرس الملكي الآلي/1 التابع للمنطقة العسكرية الوسطى، في ميادين التدريب المخصصة.

واستمع اللواء الركن الحنيطي إلى إيجازين عسكريين قدمهما المساعد للعمليات والتدريب وقائد المنطقة العسكرية الشمالية، عن التمرين وسير مجرياته العملياتية واللوجستية، والفرضيات والإجراءات المتخذة التي بني عليها بما يتلاءم مع التحديات التي قد تواجهها بيئة العمليات الاستراتيجية مستقبلاً.

واشتمل التمرين الذي استمر لمدة 3 أسابيع على فعاليات تحاكي تنفيذ معركة دفاعية محكمة لمختلف الصنوف، بدأت بالجاهزية القتالية للقوات المشاركة والحشد في منطقة المعركة ومن ثم رمايات لأسلحة الردع الاستراتيجية راجمات الصواريخ على أهداف عالية القيمة بإسناد مباشر من الطائرات المقاتلة ((F16.

كما تضمن التمرين على فعاليات تحاكي تأثيرات التطور التكنولوجي الذي طرأ على طبيعية وبيئة العمليات ومواكبة هذا التطور من خلال استخدام الطائرات المسيرة والحرب السيبرانية وعمليات التشويش الإلكتروني والعمليات النفسية، وبما يضمن تنفيذ المعركة الحديثة ضمن أبعادها البرية والبحرية والجوية والسيبرانية.

واشتمل التمرين رمايات للمدفعية المتوسطة والأسلحة المضادة للدروع تخللها تدميرات هندسية ورمايات للدبابات والمشاة الآلية بإسناد من الطائرات العامودية وعمليات مشتركة لاستهداف مواقع استراتيجية من قبل القوات الخاصة ولواء التدخل السريع.

 كما نفذت قيادة القوة البحرية والزوارق الملكية إحدى فرضيات تمرين عرين الأسود متضمنة عمليات الدفاع عن المياه الإقليمية لصد أي اختراق معادي للحفاظ على حرية الملاحة والقيام بعمليات البحث والإنقاذ والدفاع الشاطئي ومسك نقاط الإنزال، باستخدام كافة الأسلحة والمهمات اللازمة ضمن منطقة المسؤولية.

ويهدف التمرين إلى اختبار الجاهزية العملياتية والقتالية لمرتبات التشكيلات المشاركة وقدرتها على التخطيط والتنفيذ وصنع القرار خلال الظروف المشابهة في العمليات التقليدية وغير التقليدية والواجبات المحتملة، وتطوير قدرة القادة وهيئة الركن ورفع كفاءتهم في المجالات العملياتية واللوجستية، ومواكبة التطور التكنولوجي الذي طرأ على طبيعة المعارك الحديثة، وزيادة التنسيق بين مختلف صنوف القوات المسلحة.

والتقى رئيس هيئة الأركان المشتركة المشاركين في التمرين، ونقل لهم تحيات جلالة القائد الأعلى، مشيداً بالمستوى المتميز والكفاءة العالية والاحترافية، التي أظهرها المشاركون في تنفيذ التمرين والمعنويات العالية التي يتمتعون بها.

ويأتي التمرين الذي حضره عدد من كبار ضباط القوات المسلحة ضمن الخطط والبرامج التدريبية السنوية التي تنفذها القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية- الجيش العربي لرفع مستوى الكفاءة والجاهزية لدى منتسبيها، وبما يسهم في تعزيز قدرتها وفاعليتها لتلبية المتطلبات العملياتية ومواجهة الصعوبات والتهديدات المحتملة.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى