الرئيسيةشايفينكم (رصد الحياة)

آبي أحمد يحتفي بالملء الثاني لسد النهضة

الحياة نيوز-احتفى رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، بانتهاء الملء الثاني لسد النهضة، مدار الأزمة بين بلاده ومصر والسودان.

وكتب أحمد على حسابه بموقع تويتر: “مبارك الانتهاء من الملء الثاني في سد النهضة الكبير.. إثيوبيا ستكون قوية وتتقدم”.

وكانت هيئة الإذاعة الإثيوبية الحكومية، قالت في وقت سابق، إن مرحلة الملء الثاني لسد النهضة ستكتمل في غضون دقائق، بعد وصول منسوب مياة النيل إلى نفس ارتفاع الممر الأوسط للسد.

من جهته، قال وزير المياه والري الإثيوبي، سليشي بقلي، في تصريحات للتلفزيون الرسمي: “نطمئن دولتي المصب أنه لن يلحق بهما أي ضرر”، مضيفا أن “تدفق المياه إلى دولتي المصب سيستمر بانتظام من خلال الفتحتين الموجودتين بسد النهضة لتمرير المياه”.

وأوضح بقلي أن “عملية الملء الثاني للسد تمت بنجاح وتدفقت المياه من أعلى الحاجز للسد”، متابعا أن “هذا الإنجاز يمثل نجاح إثيوبيا وتمكنها من توليد الطاقة من خلال توربينتين”.

وأشار إلى أنه “للوصول إلى هذه المرحلة، بذلت جهود مقدرة من قبل الجميع، في المرحلة المقبلة سنعمل على توليد الطاقة من سد النهضة من خلال التوربينتين بالسد”.

وكان مجلس الأمن الدولي، عقد الأسبوع الماضي، جلسة لمناقشة أزمة سد النهضة القائمة بين إثيوبيا ومصر والسودان؛ غير أنه لم يصدر، حتى الآن، قرار أو توصية بعد الجلسة.

وجاءت الجلسة بعدما أخطرت إثيوبيا مصر والسودان رسميا، بالبدء في الملء الثاني لخزان سد النهضة، وهو ما اعتبرته الدولتان العربيتان خرقا للقوانين الدولية والأعراف، وانتهاكا لاتفاق المبادئ عام 2015.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى