صحة وجمال

الشمندر.. فوائد صحية مذهلة يحتاجها الجسم

الحياة نيوز -يعد الشمندر من الخضار الغنية بالعديد من المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة والمركبات النشطة بيولوجيا، وتراوح الفوائد الصحية لجذره من تقليل الالتهاب إلى تحسين صحة الجهاز الهضمي.

وأحصى الخبراء 7 فوائد صحية لتناول جذر البنجر وهي:

1. يساعد في تقليل الالتهاب، من خلال البيتالين وهو المركب الذي يعطي البنجر صبغته الحمراء الغنية. كما يحتوي جذر البنجر على وفرة من النترات التي تعمل أيضا كمركب مضاد للالتهابات.

2. يتحكم في ضغط الدم، عن طريق تحويل النترات الغذائية إلى أكسيد النيتريك الذي يوسع الأوعية الدموية ونتيجة لذلك يحسن تدفق الدم ويساعد في خفض ضغط الدم.

3. يعزز القدرة على التحمل أثناء ممارسة الرياضة حيث أن محتوى النترات في جذره يرفع مستويات أكسيد النيتريك في جسمك مما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم ويقوي العضلات ويجعل ممارسة الرياضة والأنشطة البدنية الأخرى أقل إرهاقا بالنسبة لك.

4. يساعد في الوقاية من السرطان، بسبب طبيعته المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة. وتساعد مضادات الأكسدة الموجودة فيه على الوقاية من السرطان وحالات الالتهابات الأخرى عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي.

5. يدعم صحة المخ، لغناه بالنترات وبالتالي يمكن أن يساعد في فتح الأوعية الدموية في الجسم وزيادة تدفق الدم وتزويد الدماغ بالأكسجين. ما يؤدي إلى تنشيط الذاكرة. ومنع الخرف والحالات الإدراكية الأخرى.

6. يساعد على إنقاص الوزن، نظراً لاحتوائه أيضا على كميات معتدلة من البروتين والألياف، فإنه يعزز فقدان الوزن عن طريق تعزيز الشعور بالشبع وانخفاض الشهية مما يمنعك من الإفراط في تناول الطعام.

7. يحمي الكبد، لغناه بفيتامين أ وفيتامين ب، ولديه القدرة على وقاية الكبد من الإجهاد التأكسدي وأي نوع من الالتهابات. جنبا إلى جنب، يعزز البنجر أيضاً قدرة الكبد على إزالة أو القضاء على السموم من الجسم.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

الرجاء ايقاف مانع الاعلانات لتصفح الموقع

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock