الرئيسيةمحليات

انخفاض طفيف في الحرارة تزامنا مع بدء الصيف

الحياة نيوز – يبدأ الاثنين، الانقلاب الصيفي للعام الحالي؛ الساعة 6:32 صباحا، بحسب دائرة الأرصاد الجوية.

وتشرق الشمس من أقصى الزاوية الشمالية الشرقية ومقدارها (61) درجة الساعة 5:30، وتغيب عند أقصى الزاوية الشمالية الغربية ومقدارها 299 درجة 7:45 مساءً، ويكون طول النهار 14:15 ساعة، وهو أطول نهار خلال العام الحالي، فيما يكون طول الليل 9:45 ساعة، وهو أقصر ليل خلال العام.

ومع بداية الانقلاب الصيفي؛ تكون الشمس عمودية تماما على مدار السرطان الذي يقع شمال خط الاستواء بمقدار 23.5 درجة تقريبا.

مدير إدارة الأرصاد الجوية رائد آل خطاب، قال، إنّ “فصل الصيف حسب علم الأرصاد الجوية، يبدأ في 1 حزيران/يونيو، وينتهي نهاية آب/أغسطس من العام نفسه، وفي الفترة الحالية يشهد الأردن عادةً موجات حر يكون مصدر الرياح فيها غالباً شمال الجزيرة العربية؛ نظراً لامتداد تأثير المنخفض الموسمي الهندي، حيث ترتفع درجات الحرارة لتتجاوز خلال الموجات الحارة حاجز 40 درجة مئوية أحياناً في بعض مناطق المملكة، ولاسيما مناطق البادية والأغوار والعقبة.

وأوضح، أن المعدل العام لدرجة الحرارة العظمى خلال فصل الصيف مناخياً يبلغ في العاصمة عمّان 32 درجة مئوية، كما يبلغ المعدل العام لدرجة الحرارة الصغرى 18.5 درجة مئوية، فيما بلغت أعلى درجة حرارة عظمى مسجلة في مدينة عمّان 43.5 درجة مئوية بزيادة عن معدلها العام بمقدار 11.0 درجة مئوية، وذلك في 30 تموز/يوليو 2000 و 10 آب/أغسطس 2010،فيما بلغت أقل درجة حرارة صغرى 7.8 درجة مئوية في 7 حزيران/يونيو 1933 وهي أقل من معدلها العام بمقدار 9.7 درجة مئوية.

أما على مستوى الأردن؛ أعلى درجة عظمى مسجلة خلال فصل الصيف بلغت 50 درجة مئوية في محطة مزرعة الجامعة في 9 حزيران/يونيو 2002، فيما بلغت أقل درجة حرارة صغرى 2.0 ما دون الصفر المئوي في محطة الشوبك في 5 حزيران/يونيو 1987، وقد تشهد هذه الفترة سقوط أمطار صيفية كما حدث أخيراً في 2019 ، فيما شهدت محطة رصد السلط أعلى كمية مطر يومي في فصل الصيف بلغ 32.2 ملم في 12 حزيران/يونيو 2018.

انخفاض طفيف

يطرأ انخفاض طفيف على درجات الحرارة الاثنين، مع بقاء الأجواء صيفية معتدلة الحرارة في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة نسبياً إلى حارة في باقي المناطق، مع ظهور بعض الغيوم المنخفضة في الشمال والوسط.

وتكون الأجواء لطيفة الحرارة في أغلب المناطق ليلا، وتميل للبرودة فوق المرتفعات الجبلية، بينما تكون معتدلة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.

الثلاثاء، تبقى الأجواء صيفية معتدلة الحرارة في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة نسبياً إلى حارة في باقي المناطق، مع ظهور بعض الغيوم المنخفضة في الشمال والوسط، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.

الأربعاء، يطرأ ارتفاع قليل على درجات الحرارة، مع بقاء الأجواء صيفية معتدلة الحرارة في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في باقي المناطق، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى