الرئيسيةتحقيقات صحفية ومقابلات

الصلاحات والحمايدة وحديث لـ الحياة عن مبادرة المواطنة الصالحة

الحياة نيوز ـ محمد بدوي ـ عناوينهم النجاح والتميّز والتطوير والفكر الذي تقف امامه احتراما وتقديرا ، ولا تُفكّر كثيرا حينما تستمع الى كل هذا الإبداع الذي ينطقن به فالعنوان الرئيسي لمبادرتهم ولهم هو الأردن وشباب وفتيات الأردن وتطوير العمل التطوّعي برامجا وأفكارا على أرض الواقع ، فالفكرة إذا راقية وعظيمة والعنوان الرئيسي أيضا هو حبّ الوطن ، نشميات أردنيات تفتخر بهنّ وتصفّق لكل ما يتحدّثن به حول الاردن وشبابه وفتياته وتمكين المرأة سياسيا على راض الواقع.
“الحياة” حاورت عبير الصلاحات رئيسة جمعية بادري للتنمية والتأهيل الخيرية والمعرض التدريبي الاول للمواطنة الصالحة لشباب واعي مستنير ومفوض الاردن للمنتدى العربي الاوروبي للحوار وحقوق الانسان بجنيف وعضو الامانة العامة للإتحاد الدبلوماسي الاقتصادي الدولي ـ بريطانيا ، وعضو مجلس محلي وأمني. وحاورنا ايضا ختام الحمايدة مستشارة بالإعلام الدولي لوكالة هجر نيوز الدولية والمنسق العام لمبادرة المعرض التدريبي الاول للمواطنة الصالحة لشباب واعي مستنير.. تاليا نص اللقاء :

شباب واعي مستنير
وتحدثنا مع عبير الصلاحات وختام الحمايدة حيث أكدن بأن المعرض التدريبي الاول للمواطنة الصالحة لشباب واعي مُستنير هو بالشراكة مع مديرية الأمن العام وتحت رعاية وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية لأننا ارتأينا بأن الوطن بأمس الحاجة الى شباب واعي مستنير من خلال إشراكه بالندوات وتعريفهم بمعناني الوطنية الحقيقية وحب الوطن بطريقة صحيحة على ارض الواقع فإن كان لديك رأي قُله بسلام ورقيّ وتحضّر فالوطن لنا جميعا وبوصلتنا هي الوطن ولقد عقدنا الجلسة الاولى الافتتتاحية بحضور كبير من الوزراء والنواب والأعيان وتحدثنا عن المواطنة الصالحة وكيفية الاستفادة الصحيحة والعلمية من التقدم الالكتروني دون ان نؤذي احد والحوكمة الرشيدة وكيف نُعالج الترهل الاداري والاخطاء بطريقة صحيحة وراقية وعلمية نتحدث عن “الممنوع مرغوب” بمعنى اننا نوضح ما هو مضار الممنوع وآثاره ونكشف الحقيقة والواقع.

العمل التطوعي
وعن العمل التطوعي تحدثن: بكل تجرّد نقول بأننا لمسنا وجود إقبال على العمل التطوعي بداية من خلال الاتصال عن بعد خلال فترة الجائحة ولكننا نوضح هنا الى ضرورة الأخذ بعين الاعتبار بأن العمل التطوعي له معاني سامية وراقية ومع الاسف الشديد البعض ينظر الى العمل التطوعي نظرة اخرى لأن هناك من اتّخذ العمل التطوعي لجمع التبرعات ، ومن هنا نطالب كافة الجهات المعنية والمختصة الأخذ بعين الاعتبار هذا الموضوع ، فالعمل التطوعي من الأساس هو عمل خالص لوجه الله عز وجل لذا فالبعض ينظُر الى العمل التطوعي بانه مُجرّد جمع تبرعات وهذه نظرة خاطئة وليست في مكانها ابدا.

إقبال شباب وفتيات
وحول مدى إقبال الشباب والفتيات على العمل التطوعي تحدثن : هو جيد جدا ونطمح بالمزيد بكل تاكيد.

اهتمام اعلامي
وحول ما إذا كان هناك اهتمام اعلامي في المبارة قلن : نعم هناك اهتمام جيد جدا بل كبير جدا من خلال لقاءات تمت من خلال التلفزيون الاردني ونشر اخبار الدورة او المعرض التدريبي الاول من خلال شاشة التلفزيون الاردني ومن خلال نشر التقارير الاعلامية والصحفية عبر مواقع الكترونية اضافة الى نشر تقارير تم تغطيتها اعلاميا من خلال وسائل اعلام عربية.

المرأة الاردنية
وحول سؤالنا عن المرأة الاردنية الى اين تسير أجبن : لا ينكر احدا بأن المراة الاردنية اصبحت جنبا الى جنب الرجل من خلال عملها وقدرتها على العمل والانجاز واضحى لها ظهور قوي وواضح ولكن نتمنى المزيد من الانجاز والتطوير فالمراة قادرة على اكثر مما تقوم به بكثير جدا.

المستقبل
وحول المستقبل وما يحملنه من أفكار قلن : نحمل الكثير حقيقة بدأنا بفكرة العائلات الإنتاجية التي رعيناها لمدة 3 سنوات لتكون عائلات منتجة وهذا ما نتطع اليه والبدء بتأهيل عائلات اخرى ، ونحلم حقيقة بتمكين المرأة سياسيا فأحلامنا لا تعرف حدودا ابدا. وهدفنا وغايتنا أن نعمل على تشكيل لجنة شبابية ضمن توجهات ورؤى جلالة الملك المعظم لتكون مرادفة للجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى