الرئيسيةعربي ودولي

قطر: 56.3 مليار دولار حجم الاحتياطيات

الحياة نيوز- بلغت قيمة الاحتياطيات الدولية، والسيولة بالعملة الأجنبية لدولة قطر 205 مليارات ريال (56.3 مليار دولار) حتى نهاية الشهر الماضي، مرتفعة بنسبة 1.1 بالمائة من 202.9 مليار ريال في نهاية شهر آذار الماضي.

وقال تقرير حديث صادر اليوم عن مصرف قطر المركزي، إن حجم الاحتياطيات الرسمية لدى مصرف قطر المركزي ارتفع مع نهاية شهر نيسان الماضي إلى مستوى 148.82 مليار ريال.

وأوضح التقرير أن هذا النمو في الاحتياطيات يعود لارتفاع مقتنيات مصرف قطر المركزي من الذهب في سنة حتى نيسان الماضي بنحو 3.3 مليار ريال، أو ما نسبته 38.9 بالمائة إلى 11.76 مليار ريال، وارتفاع محفظة المصرف من السندات وأذونات الخزينة الأجنبية في سنة حتى نهاية الشهر الماضي بنحو مليار ريال، أو ما نسبته 1.2 بالمائة إلى 85.75 مليار ريال. وانخفضت أرصدة مصرف قطر المركزي لدى البنوك الأجنبية في سنة بنحو 3 مليارات ريال إلى 49.34 مليار ريال، فيما ارتفع رصيد ودائع حقوق السحب الخاصة، وحصة الدولة لدى صندوق النقد الدولي بنحو 0.1 مليار ريال إلى مستوى 1.97 مليار ريال. وتتكون الاحتياطيات الرسمية من أربعة عناصر رئيسية، هي السندات وأذونات الخزينة الأجنبية، والأرصدة النقدية لدى البنوك الأجنبية، ومقتنيات الذهب، وودائع حقوق السحب الخاصة مع حصة دولة قطر لدى صندوق النقد الدولي.

تابعنا على نبض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى